18-مارس-2020

الترا فلسطين | فريق التحرير 

توفي صباح اليوم الأربعاء، أمين عامّ الرئاسة الفلسطينية والعضو السابق في اللجنة المركزية لحركة فتح، الطيّب عبد الرحيم، في العاصمة المصرية القاهرة، عن عمر 76 عامًا. 

والطيب عبد الرحيم، المنحدر من بلدة عنبتا شرق طولكرم، هو ابن الشاعر الفلسطيني الشهيد عبد الرحيم محمود، صاحب قصيدة "سأحمل روحي على راحتي".

       نعت الرئاسة الفلسطينية وحركة فتح الطيب عبد الرحيم   

تحصّل الطيب عبد الرحيم على شهادة البكالوريوس في التجارة من جامعة الأزهر، والتحق بالأكاديمية العسكرية في نانكين بـ الصين، وأصبح لاحقًا "المفوض السياسي العام لقوات الثورة"، ومن ثم مديرًا لإذاعة "صوت العاصفة" وبعدها مديرًا لإذاعة "منظمة التحرير". بعد ذلك عُيّن سفيرًا لدى الصين، ثم ممثلًا لمنظمة التحرير في مصر، ويوغسلافيا، والأردن.

شغل عبد الرحيم عضوية المجلس الوطني الفلسطيني، وعضوية المجلس الثوري لحركة فتح، وكذلك عضوية لجنتها المركزية، وعضوية أول مجلس تشريعي عن محافظة طولكرم، وتبوّأ منصب أمين عام الرئاسة الفلسطينية. وعيّنه الرئيس الراحل ياسر عرفات، رئيسًا للجنة الوطنية للتحقيق في الفساد، وكلّفه بالإشراف على الحوار مع الفصائل الفلسطينية منتصف التسعينات، وتولى رئاسة الحملة الانتخابية لمحمود عباس الذي أوكل له لاحقًا مهمة التحقيق في أسباب التقصير في مواجهة سيطرة حماس على قطاع غزة عام 2006.