19-أغسطس-2022
.

نعت نقابة الفنانين السوريين، ظهر اليوم الجمعة، الممثل السوري- الفلسطيني بسام لطفي أبو غزالة (82 عامًا). وشارك لطفي في تأسيس المسرح الوطني الفلسطيني والمسرح القومي السوري ونقابة الفنانين في سوريا، كما شارك في عشرات المسلسلات والأفلام والعروض المسرحية.

نعت نقابة الفنانين السوريين، ظهر اليوم الجمعة، الممثل السوري- الفلسطيني بسام لطفي أبو غزالة (82 عامًا)

وكان الفنان لطفي قد ولد في مدينة طولكرم في عام 1940، وغادرها رفقة عائلته إثر نكبة 1948 مع جيش الإنقاذ العربي إلى العاصمة السورية دمشق، وهناك انطلق في مشواره الفني من خلال عدة أعمال مسرحية، ومسلسلات درامية.

عاد إلى مدينة طولكرم في عام 1967 لعدة أشهر، قبل أن يعاود تركها إثر استكمال احتلال فلسطين في شهر حزيران/ يونيو من العام ذاته.

ولطفي الذي شارك في تمثيلية الغريب، التي كانت أول عمل درامي عرض على شاشة التلفزيون عام 1960، انطلق في مسيرته الفنية قبل 3 أعوام من ذلك العرض، وشارك في العشرات من الأعمال الدرامية البارزة سوريًا وعربيًا مثل مسلسل التغريبة الفلسطينية ونهاية رجل شجاع وبطل من هذا الزمان وأخوة التراب وربيع قرطبة وصقر قريش وهجرة القلوب إلى القلوب وتحت سماء الوطن وبانتظار الياسمين ونداء المتوسط والشجر لا ينبت على حجر وقاع المدينة ومخالب الياسمين وقتل الربيع. كما شارك في فيلم دمشق مع حبي والمخدعون ورجال في الشمس وغيرها.