13-نوفمبر-2018

توفي ستان لي مبتكر شخصيات خارقة شهيرة مثل الرجل العنكبوت (سبايدر مان) والرجل الحديدي (أيرون مان) والرجل الأخضر (ذا هالك) وغيرهم من الأبطال الخارقين في عالم قصص مارفل المصورة.

وكان لي (95 عاما) كاتبًا ومحررًا ولعب دورًا محوريا في تحول سلسلة مارفل إلى صرح عملاق للقصص المصورة في ستينيات القرن الماضي عندما ابتكر بالتعاون مع آخرين مثل جاك كيربي وستيف ديتكو شخصيات أبطال خارقين أحبتهم أجيال متعاقبة من الصغار.

وقالت ابنة الراحل في بيان صحفي إن والدها -الذي توفي أمس الاثنين بهوليود- "شعر بأن عليه التزاما أمام جمهوره بمواصلة ابتكار (شخصيات)، أحب حياته وأحب ما كان يقوم به في حياته، أحبته عائلته وأحبه المعجبون به، لن يحل أحد محله".

[[{"fid":"75842","view_mode":"default","fields":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false},"type":"media","field_deltas":{"1":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false}},"link_text":null,"attributes":{"height":580,"width":1026,"class":"media-element file-default","data-delta":"1"}}]]

وقال الرئيس التنفيذي لشركة والت ديزني بوب إيجر في بيان إن ستان لي كان استثنائيا مثل الشخصيات التي ابتكرها. 

واشترت ديزني شركة مارفل إنترتينمنت عام 2009 مقابل أربعة مليارات دولار في صفقة كانت تهدف لزيادة شخصيات عالم ديزني، وكان ما كتبه لي بنفسه من أبرز ما أنتجته الشركة.

واشتهر لي بظهوره ضيف شرف في معظم أفلام مارفل فكان رجلا ينتشل فتاة من وسط الأنقاض فيلم "الرجل العنكبوت" (سبايدر مان) الذي أنتج عام 2002، وكان مديرا في أحد نوادي التعري بفيلم "ديدبول" في 2016.
 
وكان له الفضل في إضافة مساحة جديدة من التفاصيل المعقدة والإنسانية إلى شخصية البطل الخارق التي كان يرسمها، فلم تكن تلك الشخصيات ذات قلوب متحجرة مثلما كانت تبدو من مظهرها بل كانت لديها مخاوف متعلقة بالحب والمال، ومنها من كانت تخالجها مشاعر بعدم الأمان.
 
وأصبحت الشخصيات الخارقة التي ابتكرها لي جزءا من الثقافة الشعبية وحققت نجاحا كبيرا في شباك التذاكر عندما تحولت قصصها إلى أفلام سينمائية.
 
وبحسب محللين لإيرادات تذاكر السينما الأميركية، فإن العشرات من أفلام مارفل -ومنها كل أفلام الشخصيات الخارقة التي ابتكرها لي تقريبا- أنتجت خلال العقد الأول من القرن الـ21، وحققت إيرادات تجاوزت عشرين مليار دولار.

وقال "لي" لصحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، في وقت سابق": "كنت أشعر بالحرج؛ لأنني كنت مجرد كاتب كتب مصورة، بينما كان آخرون يبنون جسورًا أو يذهبون إلى مهن طبية".

واستدرك: "ثم بدأت أدرك أن الترفيه هو أحد أهم الأمور في حياة الناس، فبدونه ينفجرون.. أشعر أنه إذا كنت قادرًا على تسلية الناس، فأنت تفعل شيئًا جيدًا".

[[{"fid":"75843","view_mode":"default","fields":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false},"type":"media","field_deltas":{"2":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false}},"link_text":null,"attributes":{"height":438,"width":778,"class":"media-element file-default","data-delta":"2"}}]]


اقرأ/ي أيضًا:

مقتنيات هوكينغ تباع في مزاد علني بالملايين

ياباني يتزوج من "مجسمة هولوغرام"