24-أكتوبر-2022
توضيحية

صورة توضيحية: غرق قارب

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلنت وزارة الخارجية وفاة أربعة فلسطينيين إثر غرق قارب كانوا يستقلونه قبالة السواحل التونسية، يوم أمس. 

وأوضح السفير أحمد الديك، المستشار السياسي لوزير الخارجية في حديث لـ الترا فلسطين، أن ثلاثة من الضحايا من قطاع غزة، ورابع من اللاجئين الفلسطينيين في سوريا، مبينًا أن هناك عددًا من المفقودين لا يعرف عددهم بشكل دقيق، وقد تلقت سفارة فلسطين في تونس معلومات بخصوصهم من الأهالي.

وبين الديك، أن الضحايا الأربعة الذين عثرت السلطات التونسية على جثامينهم، هم: آدم محمد شعث (21 سنة)، ومقبل مجدي عتيم (30 سنة، ويونس حيدر الشاعر (21 سنة)، وثلاثتهم من قطاع غزة، بينما الغريق الرابع هو محمد محجوب عبد الله (37 سنة) ويحمل وثيقة سورية.

وأضاف، أن وزارة الخارجية تبذل جهودًا مع الجانب التونسي والدول المجاورة مثل ليبيا وإيطاليا ومالطا للتعرف على مصير باقي المفقودين، ويبحثون مع السلطات التونسية إرسال الجثامين إلى قطاع غزة، "والأمر متوقف على طبيعة الجثث ووضعها" بحسب قوله.

وتداولت حسابات على مواقع التواصل أسماء وصور سبعة شبان من قطاع غزة قالوا إنهم تعرضوا للغرق، بينهم أربعة شبان من عائلة الشاعر، إلا أن مصدرًا من العائلة نفى ثلاثة أسماء متداولة، وقال إن الشخص الوحيد الذي تم التأكد من وفاته والعثور على جثمانه هو يونس الشاعر.

من جانبه، أشار رئيس المركز الأورومتوسطي لحقوق الإنسان رامي عبده إن 390 فلسطينيًا من قطاع غزة فارقوا الحياة غرقًا في رحلات الهجرة غير النظامية عبر البحر أو البر منذ عام 2010 حتى اليوم.

دلالات: