04-فبراير-2020

الترا فلسطين | فريق التحرير

أرجأ وفد منظمة التحرير زيارته لقطاع غزة التي كانت مقررة الأسبوع الجاري، بسبب "الظروف الأمنية" و"عدم جهوزية حركة حماس". 

ونقلت وكالة "الأناضول" اليوم الثلاثاء، عن واصل أبو يوسف، عضو اللجنة التنفيذية للمنظمة أن سبب التأجيل متعلق بعدم جهوزية حركة حماس، نتيجة الظروف الأمنية القائمة في القطاع"، مضيفًا أنّ اجتماعًا سيعقد اليوم، لفصائل المنظمة بالضفة، وسيشارك فيه ممثلون عن حماس والجهاد الإسلامي، لمناقشة عقد لقاء بغزة.

وكانت حركة حماس رحّبت على لسان الناطق باسمها فوزي برهوم، بزيارة وفد المنظمة لقطاع، واعتبرت أنّ "الإعلان عن التأجيل في ظل الترحيب والموافقة، خطوة مستهجنة ورسالة سلبية لشعبنا، وتحديدًا في هذا الوضع الخطير الذي تمر به قضيتنا".

وأضاف برهوم: "طلب ممثل حركة فتح موقفًا رسميًا من حماس حول نقطتين، الأولى: حضور الوفد، والثانية عقد لقاء ثنائي بين قيادات فتح وحماس؛ واستلم إجابة واضحة بالترحيب بالوفد، وبموافقة حركة حماس على اللقاء الثنائي". و"تم التوافق على أن يكون يوم الأربعاء موعدًا للزيارة، على أن تبدأ بلقاء وطني عام يضم القوى الوطنية جميعها والشخصيات المستقلة ترحيبًا بالوفد، ثم يجري الوفد سلسلة من اللقاءات وفق ما يراه مناسبًا".

وكان من المقرر أن يصل وفد منظمة التحرير يوم غد الأربعاء إلى القطاع، بحيث يمهّد لتوجّه الرئيس محمود عباس إلى غزة، على أن تثمر سلسلة اللقاءات والاجتماعات عن إنهاء الانقسام والتصدي لـ "صفقة القرن".