28-يونيو-2021

gettyimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

دخلت إلى قطاع غزة، اليوم الاثنين، 7 شاحناتٍ محملة بالوقود القطري، للمرة الأولى منذ بدء العدوان الأخير على القطاع، في العاشر من مايو/ آيار الماضي.

الإذاعة العبرية: الشرط هو استمرار الهدوء على حدود غزة

وتبعًا لمدير معبر كرم أبو سالم، فإن 10 شاحنات أخرى، من المفترض إدخالها خلال اليوم، تنتظر في الجانب الإسرائيلي، مؤكدًا أن عملية إدخال الوقود إلى القطاع، ستتم بشكلٍ يومي، بالإضافة إلى إدخال المواد الزراعية.

في السياق، أكدت الإذاعة العبرية، "أن إدخال الوقود القطري لمحطة كهرباء غزة الوحيدة، مشروط باستمرار حالة الهدوء والاستقرار الأمني على حدود غزة".

الإذاعة العبرية: تم تنسيق دخول الوقود من خلال الأمم المتحدة

وقالت الإذاعة: "إنه وبعد تقييم أمني، وموافقة المستوى السياسي الإسرائيلي، تقرر فتح معبر كرم أبو سالم صباح اليوم، لإدخال وقود قطر -وهو جزء من المنحة القطرية- لمحطة كهرباءغزة، فيما لم يتضح حتى اللحظة، مصير القسم النقدي منها".

وأوضحت أن آلية نقل الوقود القطري لمحطة كهرباء غزة، تم تنسيقها من خلال الأمم المتحدة، بعد لقاءٍ جمع منسقها الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط تور وينسلاند الأسبوع الماضي، بما يسمى بـ "وزير الأمن الإسرائيلي" بيني غانتس الأسبوع الماضي.

منذ 10 مايو تعتمد شركة كهرباء غزة على الوقود المحلي في تشغيل مولدين فقط

واعتمدت شركة توزيع كهرباء غزة، على شراء الوقود من السوق المحلي، منذ العاشر من مايو الماضي، من أجل تشغيل مولدين من مولدات المحطة، في حين سيبدأ تشغيل المولد الثالث بمجرد دخول الوقود الكافي إلى غزة، "الأمر الذي سيقلص ساعات فصل التيار الكهربائي عن أحياء ومدن القطاع".


اقرأ/ي أيضًا:

بلدية غزة تبدأ ضخ مياه الصرف غير المعالجة إلى البحر