27-فبراير-2022

في تل أبيب، رفضًا للهجوم الروسي على أوكرانيا (Getty)

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

أعلن وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد، الأحد، أنّ "إسرائيل" تنوي التصويت لصالح إدانة الهجوم الروسي على أوكرانيا، خلال جلسة الهيئة العامة للأمم المتحدة التي ستعقد هذا الأسبوع.

 قال لابيد: إنّ "إسرائيل" ستتخذ موقفًا 

وقال لابيد: إنّ "إسرائيل" ستتخذ موقفًا، وبالتوازي مع ذلك ثمة مصالح أمنيّة وأخرى يدركها العالم والولايات المتحدة الأمريكية.

وجاءت أقوال لابيد في ختام جلسة للمجلس الوزاري الإسرائيلي المصغّر، ترأسها رئيس الحكومة نفتالي بينيت الذي قال: إنّ "إسرائيل" هي جزء من العالم، الحرب لكن الظروف والمصالحة الخاصة المتعلقة بروسيا العالم يدركها"، وفق ما أورده موقع "واللا" الإسرائيلي.

وفي وقت سابق اليوم، أفاد مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بأن نفتالي بينيت تحدّث هاتفيًا مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بعد تقارير أفادت بطلب كييف توسط "إسرائيل" للحل.

وبحسب البيان ناقش بوتين وبينيت النزاع بين روسيا وأوكرانيا، دون التطرّق لمزيد من التفاصيل.

وقبل أيّام ذكرت الإذاعة الإسرائيلية أنّ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي تحدث إلى بينيت هاتفيًا يوم الجمعة، طالبًا منه لعب دور الوساطة.

وصباح اليوم، أعلنت "إسرائيل" أنها سترسل مئة طن من المساعدات إلى المدنيين في مناطق القتال وإلى أولئك الذين يحاولون الفرار، بما يشمل معدات طبية وأخرى تنقية ومياه وأغطية.

 يصوِّت مجلس الأمن، الأحد، على عقد جلسة أممية طارئة بشأن الوضع في أوكرانيا 

ويصوِّت مجلس الأمن، الأحد، على عقد جلسة أممية طارئة بشأن الوضع في أوكرانيا. ونقلت وكالة الأناضول عن مصادر لم تُسمّها أن الوفدين الأمريكي والألباني لدى الأمم المتحدة طلبا بالفعل انعقاد مجلس الأمن، وتوقعت المصادر أن يتم عقد الجلسة الطارئة للجمعية العامة يوم الإثنين المقبل.

ويمكن عقد جلسات استثنائية بالجمعية العامة بناء على طلب من مجلس الأمن، أو أغلبية أعضاء الأمم المتحدة، أو في حال موافقة الأغلبية بفرق صوت عضو واحد على الأقل.

ووفقًا لميثاق الأمم المتحدة "يجوز للجمعية العامة، أن تتخذ إجراءً في قضية ما، إذا ما فشل مجلس الأمن في إصدار قرار فيها، بسبب التصويت السلبي لعضو دائم في المجلس، في حالة يبدو فيها أن هناك تهديدًا للسلام أو خرقًا للسلام أو عملًا عدوانيًا.

واستخدمت روسيا، يوم الجمعة، حق الفيتو ضد مشروع قرار في مجلس الأمن يدين هجماتها على أوكرانيا، إذ صوتت 11 دولة لصالح مشروع القرار، فيما امتنعت الصين والهند والإمارات عن التصويت.


اقرأ/ي أيضًا:

تطورات للفلسطينيين الراغبين في مغادرة الأراضي الأوكرانية

روسيا تُبلغ الحكومة الإسرائيلية بقرارها حول التنسيق بينهما في سوريا

تقرير إسرائيلي: جهودنا الاستخبارية حول الحرب على أوكرانيا باءت بالفشل