29-أغسطس-2022
المنصوري

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

يدير أحمد عبيد المنصوري متحفًا في دبي "لتاريخ الصهيونية وإحياء ذكرى الهولوكوست"، يحتفظ فيه برسالة مكتوبة بخط يد ثيودور هرتزل، زعيم الصهيونية الأول. وكرست صحيفة "يديعوت أحرنوت" مساحة في الصفحة الأخيرة من نسختها الصادرة، الإثنين، لتقرير حول المنصوري ومتحفه، خلال مشاركته في مؤتمر الصهيونية العالمية الذي ينعقد هذا الأسبوع، بمناسبة الذكرى 125 للمؤتمر الصهيوني الأول.

عشية ذكرى الهولوكوست في عام 2021، فجر المنصوري مفاجأة مرة أخرى بافتتاح جناح في المتحف مخصص للمحرقة، يرتاده حشود من الطلاب والسياح والوفود. علاوة على ذلك، أنشأ مركزًا سياسيًا تجري فيه مناقشات لتعزيز التفاهم بين الأديان الثلاثة

وكشف المنصوري عن الرسالة التي اشتراها بأمواله الخاصة لعرضها في متحف في إمارة دبي، ليشكل بذلك "مفاجأة مؤثرة" على حد وصف "يديعوت".

وأضافت "يديعوت"، أن المنصوري افتتح المتحف في منزله عام 2006، ثم بعد خمس سنوات قررت الحكومة الإماراتية بشكل مفاجئ نقل المتحف إلى مجمع "أكثر احترامًا"، وهو المجمع التاريخي في دبي، وتم افتتاحه للجمهور، بينما حصل المنصوري على قطع نادرة ووثائق وعملات معدنية وصور لصالح المتحف.

وتابعت: "عشية ذكرى الهولوكوست في عام 2021، فجر المنصوري مفاجأة مرة أخرى بافتتاح جناح في المتحف مخصص للمحرقة، يرتاده حشود من الطلاب والسياح والوفود. علاوة على ذلك، أنشأ مركزًا سياسيًا تجري فيه مناقشات لتعزيز التفاهم بين الأديان الثلاثة".

وأوضحت، أن المنصوري اشترى في عام 2016 الرسالة المكتوبة بخط هرتسل من فيينا، وكانت تعتبر اكتشافًا نادرًا، كتب فيها هرتسل لشخص مجهول الهوية أنه كان عليه أن يرفض طلبه للانضمام إلى نادٍ اجتماعي روج له. وتعود الرسالة إلى الزمن الذي روج فيه هرتزل لرؤيته التي أدت إلى قيام "دولة إسرائيل".

رسالة هرتزل

ونقلت "يديعوت" عن المنصوري قوله: "كان هرتزل قائدًا مهمًا جدًا، ليس رجل أحلام بل رجل ذو رؤية. أنا أنظر إليه من وجهة نظر تاريخية وليست سياسية. وشرف عظيم لي أن أقدم هرتزل في متحفي". بينما علق رئيس المنظمة الصهيونية العالمية يعقوب هاغويل قائلاً: "لم يحلم هرتزل يومًا بأن يأتي يوم يشارك فيه زعيم عربي شجاع في المؤتمر الصهيوني".