30-مارس-2022

Getty

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

زعمت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أنّ إدانة الرئيس محمود عباس لعملية "بني براك" التي أسفرت عن مقتل خمسة إسرائيليين، جاءت بعد ضغوط إسرائيلية وأمريكية.

 الاتصالات المطالبة بإدانة العملية انخرط فيها الأمريكيون أيضًا، وتم نقل صيغة الإدانة باللغة الإنجليزية إلى الفلسطينيين، قبل نشرها 

وذكر موقع الصحيفة اليوم الأربعاء، أن "إدانة أبو مازن غير المعتادة للهجوم، جاءت بعد تدخل إسرائيلي وأمريكي، مشيرًا إلى أنّ "إسرائيل" طالبت عباس -عبر مكتب وزير الجيش بيني غانتس- بإدانة الهجوم.

وأضاف موقع "يديعوت" أنّ الاتصالات المطالبة بإدانة العملية انخرط فيها الأمريكيون أيضًا.

ونقل موقع الصحيفة العبرية عن مصادر وصفها بـ "المطلعة" أنه تم نقل صيغة الإدانة باللغة الإنجليزية إلى الفلسطينيين، قبل نشرها".

وفي سياق متّصل بالعملية، نقلت "يديعوت" عن مصدر فلسطيني أنّ القيادة في رام الله وجهت تعليمات صباح اليوم لقوات الأمن، تقضي بزيادة عمليات الملاحقة والتعقّب ضد عناصر حماس والجهاد الإسلامي والمسلحين المحسوبين على كتائب شهداء الأقصى.

 "رام الله" لا تريد تكرار موجة الهجمات التي انطلقت من الضفة الغربية، وترى أن استمرارها يقوّض استقرار السلطة 

وأشار المصدر الذي نقلت عنه الصحيفة الإسرائيلية إلى أن هذه "التوجيهات" جاءت لأن منفذ الهجوم في "بني براك" فلسطيني من مدينة جنين، وليس من داخل الخط الأخضر مثلما هو الحال في عمليتي بئر السبع والخضيرة.

واعتبر المصدر الفلسطيني أنّ "رام الله" لا تريد تكرار موجة الهجمات التي انطلقت من الضفة الغربية، وترى أن استمرارها يقوّض استقرار السلطة، ويسحب من شرعيتها الهشّة بالفعل.

ولوحظ يوم أمس، أن تلفزيون فلسطين الرسمي، تجاهل تمامًا تغطية خبر عملية "بني براك"، ويأتي ذلك بعد أن أقدم حساب التلفزيون على "فيسبوك" مؤخرًا، على حذف منشورات تُمجّد منفذ عملية بئر السبع محمد أبو القيعان، وتصفه بالشهيد والأسير السابق، وقالت الإذاعة العبرية في حينه، إن ذلك حدث استجابة لطلب إسرائيليّ.

 


اقرأ/ي أيضًا:

عباس يدين عملية إطلاق نار أدت لمقتل 5 إسرائيليين

جيش الاحتلال يغلق فتحات الجدار الفاصل في جنين والخليل