07-يوليو-2022
هناك إمكانية عقد اجتماع ثلاثي بين السعودية وإسرائيل وأمريكا (واي نت)

هناك إمكانية عقد اجتماع ثلاثي بين السعودية وإسرائيل وأمريكا (واي نت)

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

كشفت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية، صباح اليوم الخميس، عن أن السعودية تدرس إمكانية استضافة مسؤول إسرائيلي قبل جولة الرئيس الأميركي جو بايدن للمنطقة، في الوقت الذي نقلت فيه الإذاعة العبرية العامة عن ما وصفته بالمسؤول الإسرائيلي الرفيع قوله إن تل أبيب ترى أهميةً في تقدم الرياض نحو التطبيع مع "إسرائيل" تدريجيًا، وفي عودة العلاقات الأمريكية مع السعودية إلى سابق عهدها متوقعًا أن يساعد ذلك في ما أسماه محاربة التطرف في المنطقة والحد من النفوذ الإيراني.

يديعوت: السعودية تدرس إمكانية استضافة مسؤول إسرائيلي قبل جولة الرئيس الأميركي جو بايدن للمنطقة

وأضاف أنه خلال زيارة الرئيس الأمريكي لإسرائيل ولاحقًا إلى السعودية، سوف يتم مناقشة مبادرة إقامة نظام دفاعي جوي مشترك بين "إسرائيل" ودول الخليج العربي، منوهًا إلى أن الأمر قد يستغرق وقتًا طويلًا.

وأشارت معلقة الشؤون العربية في صحيفة يديعوت أحرونوت سمادار بيري إلى أن السعودية تنظر في إمكانية استضافة شخصية اسرائيلية رسمية. ونقلت بيري التي تحظى بعلاقات وثيقة بالأسر الحاكمة في الدول العربية عن أحد مستشاري ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، قوله إن هذا وارد أثناء زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن للمنطقة، مضيفًا أن فكرة مرافقة مسؤول إسرائيلي مثل رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي إيال حولتا للرئيس الأمريكي خلال زيارته الرياض، طرحت خلال المحادثات الجارية بين الجانبين الأمريكي والسعودي، مع إشارة الصحيفة إلى أن هذا السيناريو مستبعد.

وأضافت الصحيفة، أنه في حال سارت زيارة بايدن إلى السعودية كما خطط لها، سيساهم في ذلك إمكانية عقد اجتماع ثلاثي وهي فكرة غير مستبعدة كما قال مستشار ولي العهد. مضيفة أن الرياض وواشنطن وتل أبيب، تعملان على فحص السيناريوهات بشكلٍ مستقل انطلاقًا من الاعتبارات الخاصة، فهذه الخطوة قد تساعد البيت الأبيض على صرف الانتباه عن الرئيس الأمريكي غير المحبوب في السعودية وكذلك عن الانتقادات الموجهة للزيارة بعد تحول مواقفه من ولي العهد السعودي في ظل أزمة النفط العالمية.

أما في الرياض فهناك اعتقاد أن هكذا اجتماع سيساهم في تفاقم الانتقادات الموجهة إلى ولي العهد محمد بن سلمان من قبل الجيل الأكبر والأكثر تحفظًا.

وبحسب تقديرات الصحيفة فإن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد سيكون سعيدًا في حال تمكن مسؤول إسرائيلي من أن يخطو علانيةً على الأراضي السعودية. مضيفةً أنه في حال تقرر عقد اجتماع ثلاثي خلال زيارة بايدين، فإن الفرصة هناك فرصةً أيضًا للقاء 9 دول عربية مدعوة إلى القمة، بمن فيهم دول لا تربطهم علاقات مع "إسرائيل".

ووفقًا للصحيفة، فهناك اعتقاد في "إسرائيل" أن الفرصة متاحة للتوصل إلى اتفاقيات مع الرياض تتعلق بخطوات تطبيعية صغيرة ومتوسطة، مثل السماح للرحلات الجوية الإسرائيلية بالسفر في الأجواء السعودية، والسماح للحجاج الفلسطينيين من الداخل المحتل بالسفر إلى المملكة جوًا. مضيفةً أن لا توقعات من الوصول إلى تطبيع كامل وإقامة علاقات مع السعودية قريبًا.

وأكدت الصحيفة على نية أمريكا الدفع نحو إتمام اتفاق مع السعودية لدمج "إسرائيل" في تحالف دفاعي إقليمي. فيما كشف وزير الجيش بيني غانتس، عن أن نظام الدفاع الجوي الإقليمي المنصوب في الشرق الأوسط، أحبط محاولات إيرانية لإلحاق الضرر بـ "إسرائيل" ودول أخرى، ومن المتوقع أن يلتقي بايدين مع غانتس خلال زيارته لقاعدة بلماخيم الجوية، حيث سيتم عرض منظومة القبة الحديدية وأنظمة الحماية من الصواريخ، بالإضافة إلى مناقشة تطوير نظام الليزر الدفاع والطائرات المُسيّرة.