16-سبتمبر-2022
لابيد وشحادة

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

كشفت مصادر إسرائيلية، مساء الجمعة، أن رئيس حكومة الاحتلال يائير لابيد بذل جهودًا لتفكيك القائمة العربية المشتركة وإقصاء حزب التجمع الوطني الديمقراطي، كما ينوي منع الحزب من خوض انتخابات الكنيست المقبلة.

وبحسب صحيفة "يديعوت أحرنوت"، فإن لابيد -الذي يتزعم حزب هناك مستقبل- يبحث تقديم طلب إلى لجنة الانتخابات الإسرائيلية بمنع التجمع الوطني الديمقراطي من خوض الانتخابات المرتقبة في شهر تشرين ثاني/نوفمبر المقبل، بحجة أن الحزب "يرفض الطابع اليهودي لإسرائيل".

ونقلت "قناة كان" عن مقربين من لابيد، أنه بذل جهودًا مكثفة لتفكيك القائمة العربية المشتركة، طمعًا بأن توصي الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة والحركة العربية للتغيير بتكليفه لتشكيل الحكومة بعد الانتخابات المقبلة، في ظل استطلاعات الرأي التي توضح أن معسكر بنيامين نتنياهو (المنافس لمعسكر لابيد) لن يستطيع الحصول على عدد مقاعد يؤهله لتشكيل الحكومة.

وفي أحدث استطلاع للرأي نُشرت نتائجه، الجمعة، بعد إغلاق تسجيل القوائم المرشحة للكنيست، حاز حزب "الليكود" على 33 مقعدًا، وجاء في المركز الثاني حزب "هناك مستقبل" بزعامة يائير لابيد، في حين أن حزب التجمع لن يستطيع تجاوز نسبة الحسم.