أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.20
سعر الصرف 3.27
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.46
سعر الصرف 4.66
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.88
سعر الصرف 4.04

"يسرائيل هيوم": التشيك تكسر قرارًا للاتحاد الأوروبي بخصوص القدس

صورة أرشيفية: نتنياهو خلال مؤتمر صحافي مع الرئيس التشيكي | Getty

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

قالت صحيفة "يسرائيل هيوم" الإسرائيلية، إن جمهورية التشيك أبلغت الحكومة الإسرائيلية بأنها ستفتح مكتبًا دبلوماسيًا في القدس، لتنضم -وفق الصحيفة- إلى "الدول التي تعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل".

جمهورية التشيك أبلغت الحكومة الإسرائيلية بأنها ستفتح مكتبًا دبلوماسيًا في القدس

وأفادت الصحيفة على موقعها الإلكتروني، الخميس، بأن السفير التشيكي في "تل أبيب"، سلم، الليلة الماضية، رسالة لرئيس الدائرة السياسية في وزارة الخارجية أون بار، "تضمنت الوعد الذي تعهد به رئيس التشيك ميلوش زمان قبل نحو عامين المتعلق بإقامة مكتب دبلوماسي في القدس" على حد قول السفير.

وأشارت إلى أن التشيك هي الدولة الثانية من الاتحاد الأوروبي التي تخطو هذه الخطوة بعد المجر، معتبرة القرار "كسرًا للحظر الذي فرضه الاتحاد الأوروبي على أعضائه، وينص على منع عن الاعتراف بالقدس كاملة عاصمة لإسرائيل بأي شكل من الأشكال".

التشيك هي الدولة الثانية من الاتحاد الأوروبي التي تخطو هذه الخطوة بعد المجر

من جانبها، رأت وزارة الخارجية الإسرائيلية أن القرار التشيكي يُمهد الطريق أمام دول أوروبية أخرى بالانضمام إلى "دائرة الدول التي تعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل".

وأشارت الصحيفة إلى أن وزير الخارجية الإسرائيلية غابي اشكنازي أجرى محادثة هاتفية مع نظيره التشيكي توماس باتريشاك، الليلة الماضية، شكره خلالها على القرار، معتبرًا أنه "دليل على عمق علاقات الصداقة بين الطرفين، وأن القدس عاصمة الشعب اليهودي" وفق قوله.


اقرأ/ي أيضًا: 

ممثلو الاتحاد الأوروبي في "جفعات همتوس" رفضًا للاستيطان

خطة غير مسبوقة لربط مستوطنات الضفة بالمدن داخل الخط الأخضر