09-أبريل-2019

الترا فلسطين | فريق التحرير

وافقت نجمة البوب الأمريكية مادونا على المشاركة في نهائيات مسابقة "يوروفيجن" للأغنية الأوروبية التي ستسضيفها "تل أبيب" الشهر المقبل، في الوقت الذي تتواصل فيه الدعوات والتنسيق عالميًا لمقاطعة هذه المسابقة.

وأوردت الوكالة الألمانية "د ب أ"، اليوم الثلاثاء، نقلاً عن شركة العلاقات العامة "نمبر 10 ستراتيجيز"، أن مادونا (60 عامًا) ستغني واحدة من أشهر أغانيها وأغنية من ألبومها الجديد.

والشركة المذكورة يُمثلها رجل الأعمال الكندي - الإسرائيلي سيلفان آدمز الذي سيدفع 1.5 مليون دولار مقابل فقرة مادونا الغنائية التي ستضم عشرات الراقصين.

وتشارك 41 دولة في مسابقة هذا العام، وتقام التصفيات نصف النهائية يومي 14 و16 أيار/مايو.

وقبل أسبوع، دعا 170 فنانًا وناشطًا سويديًا إلى مقاطعة المسابقة، وقالوا في بيان مشترك: "لا يمكننا نحن الموسيقيون والشخصيات الثقافية السويدية الذين وقعوا هذه الرسالة أن ننظر بصمت إلى كيفية استخدام إسرائيل مسابقة يوروفيجن الموسيقية الدولية لإخفاء جرائمها ضد الشعب الفلسطيني".

وفي شهر شباط/فبراير الماضي، نشرت صحيفة "غارديان" البريطانية تقريرًا حشدت أسبابًا عديدة رأت أنها تستوجب من منظمي المسابقة اتخاذ موقف ضد القمع الإسرائيلي للفنانين الفلسطينيين، ونقل مكان إجراء المسابقة من تل أبيب.

وكان 100 فنان وفنانة عالميين أعلنوا في شهر أيلول/سبتمبر الماضي مقاطعتهم للمسابقة، "في ظل الانتهاكات المستمرة لحقوق الإنسان الفلسطيني"، والمجازر التي ارتكبها جيش الاحتلال عند انطلاق مسيرات العودة وفي ذكرى النكبة.

وأشهر الفنانون موقفهم خلال بيان وقعوا عليه بشكل جماعي ونشرته صحيفة "الغارديان" البريطانية بتاريخ 8 أيول، وقد أكدوا فيه على مقاطعة المسابقة، "حتى يتمكن الفلسطينيون من التمتع بالحرية والعدالة والحقوق المتساوية، وحتى تتوقف إسرائيل عن أعمالها التي تحرمهم من حقوقهم الأساسية".