21-ديسمبر-2021

أرشيفية

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

قال "غاي شيكر" وهو مدير مالي رفيع جدًا في القطاع الخاص الإسرائيليّ إن رئيس جهاز "الموساد" السابق يوسي كوهين كشف له أسرارًا استخباراتية في جلسات خاصة، من بينها أن "الموساد" جنّد طبيبًا خاصًّا لزعيم أحد الدول العربية.

 كوهين بدأ في أواخر 2018، علاقة غرامية مع مضيفة طيران إسرائيلية"، وتفاخر أمام المضيفة وزوجها عن نشاطات سرية لجهاز الموساد 

وتبثّ القناة الإسرائيلية 13 اليوم الثلاثاء برنامجًا كاملًا سبق ونشرت مقاطع منه، تكشف فيه عن علاقة غرامية لرئيس "الموساد" السابق يوسي كوهين، مع مضيفة طيران إسرائيلية متزوّجة تحدث لها ولزوجها (غاي شيكر) عن أسلوب إدارته لـ"الموساد".

وذكرت القناة أن "كوهين بدأ في أواخر 2018، علاقة غرامية مع مضيفة طيران إسرائيلية"، وتفاخر أمام المضيفة وزوجها عن نشاطات سرية لجهاز الموساد حول العالم.

وبدأت علاقة "شيكر" المعروف في أسواق المال الإسرائيلية، برئيس جهاز الموساد السابق الذي شغل في السابق مناصب إدارية رفيعة في صناديق استثمارية كبرى في "إسرائيل" عام 2018، حيث تعرف الأخير على زوجة الأول والتي تعمل مضيفة طيران عندما كان مسافرًا في مهمّة رسمية.

ويقول "شيكر" في مقتطفات ستبثها القناة في سياق تحقيق تلفزيوني إنّ كوهين أبلغه عن عمليات ميدانية نفّذها قبل توليه قيادة الجهاز في لبنان.

وووثق كوهين علاقته بمضيفة الطيران، ووصلا لحالة عشق أدّت إلى الطلاق من زوجها الذي كشف عن مقاطع من محادثات تمّت عبر تطبيق "واتساب" أجراها كوهين مع المضيفة أثناء قيامه بمهام رسمية، يخاطبها فيها "يا جميلتي" و"يا أميرتي".

وكان موقع "واللا" الإسرائيلي قد كشف قبل أشهر عن أنّ بنيامين نتنياهو يرى في "كوهين" خليفة له في حال غيابه من الحياة السياسية لأي سبب، مضيفًا أن نتنياهو كشف عن ذلك في جلسات مغلقة مع مقربيه.

ويعتبر كوهين في "إسرائيل" من أنجح رؤساء جهاز "الموساد"، وتُنسب له إدارة عملية سرقة وثائق المفاعل النووي الإيراني، وتطوير العلاقات السرية مع دول عربية وإسلامية وإخراجها للعلن، وفق موقع "واللا".

يُذكر أن كوهين (59 سنة) كان في السابق رئيسًا لمجلس الأمن القومي، وهو من أسرة متشددة دينيًا، كان أبوه إرهابيًا في تنظيم "الارغون"، وقد خدم (كوهين) في سلاح المظليين بجيش الاحتلال، ثم التحق بجهاز "الموساد"، وتولى مكافحة التجسس، قبل أن يتم تعيينه عام 2015 رئيسًا للجهاز حتى أواخر أيار/ مايو 2021، ليخلفه في قيادة الجهاز "ديفيد برنيع".


اقرأ/ي أيضًا:

أسماء المواليد في "إسرائيل" لعام 2021: "محمّد" في المرتبة الأولى