أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.22
سعر الصرف 3.22
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.53
سعر الصرف 4.55
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.78
سعر الصرف 3.78
12 مليون دولار خسائر صادرات غزة الزراعية والسمكية

12 مليون دولار خسائر صادرات غزة الزراعية والسمكية

Getty

الترا فلسطين | فريق التحرير

قالت وزارة الزراعة، بقطاع غزة، اليوم، الثلاثاء، إن السلة الغذائية لسكان القطاع، تقترب من حافة الخطر، وأكدت أن مزارعي غزة تكبّدوا خسائر فادحة بعد عزوفهم عن الزراعة، بسبب طول أمد إغلاق معبر كرم أبو سالم، في وجه الصادرات الزراعية، لأكثر من 35 يومًا.

 يصدر قطاع غزة 15 صنفًا من المنتجات الزراعية مثل البندورة والبطاطا والخيار والفلفل الحار والحلو، والكوسا والباذنجان 

وقدّرت "الزراعة" قيمة الخسائر التي لحقت بقطاع الصادرات الزراعية، والأسماك، نتيجة الإغلاق، بنحو 12 مليون دولار، مشيرةً إلى أن استمرار الإغلاق سيضاعف خسائر المزارعين والتجار.

وكانت سلطات الاحتلال أغلقت معبر كرم أبو سالم التجاري، قبل أيامٍ من شن العدوان على غزة، ومنعت تصدير منتجات غزة للسوق في الضفة أو الخارج.

في المقابل، حظرت وزارة الزراعة، استيراد الفواكه من الداخل المحتل، ردًا على القرار الإسرائيلي بمنع تصدير منتجات غزة الزراعية، لأسواق الضفة والخارج.

وقال الناطق باسم "الزراعة" بغزة أدهم البسيوني لـ الترا فلسطين إن "الاحتلال يتعمّد استهداف القطاع الزراعي في غزة بعد أن تمكن من تحقيق اكتفاء ذاتي".

وحسب البسيوني، فإن الأضرار لحقت بالمنشآت الزراعية، ومصانع الأعلاف، والبرك الزراعية، ومحطات الاستزراع السمكي، والآبار، ومخازن المعدّات الزراعية، ومخازن الأعلاف، والمبيدات، ومزارع النحل.

وشملت خسائر القطاع الزراعي تلف مئات الدونمات الزراعية، المزروعة بالخضار، والأشجار المثمرة، إما نتيجة الاستهداف المباشر، أو بسبب انقطاع مياه الري، خلال فترة العدوان الإسرائيلي، حيث لم يتمكن المزارعون من الوصول الى أراضيهم الزراعية، لا سيما الحدودية منها.


اقرأ/ي أيضًا: 

بسبب الضرب المُبرح.. وفاة حامل على يد زوجها بغزّة