أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.22
سعر الصرف 3.22
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.53
سعر الصرف 4.55
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.78
سعر الصرف 3.78
13 أسيرًا يخوضون إضرابات عن الطعام

13 أسيرًا يخوضون إضرابات عن الطعام

صورة تعبيرية | gettyimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

يواصل 13 أسيرًا إضراباتٍ مفتوحة عن الطعام في سجون الاحتلال، أحدهم رفضًا لعزله، والبقية رفضًا للاعتقال الإداري، وأقدمهم سالم زيدات من بني نعيم في الخليل، حيث شرع بإضرابه قبل 28 يومًا، وفق ما جاء في بيان لنادي الأسير، اليوم الأحد.

 مجموعة من الأسرى شرعوا بإضرابات مساندة على دفعات

وقال النادي في بيان، إن مجموعة من الأسرى شرعوا بإضرابات مساندة على دفعات.

وأوضح، أن الأسرى المضربين عن الطعام يواجهون أوضاعًا صحية صعبة تتفاقم مع مرور الوقت، مضيفًا أن إدارة سجون الاحتلال تواصل إجراءاتها التنكيلية بحقهم، من خلال عزلهم وحرمانهم من الزيارة، وكذلك عرقلة زيارات المحامين لهم، والضغط عليهم في محاولة لثنيهم عن الاستمرار في معركتهم.

واستعرض نادي الأسير في بيانه أبرز التفاصيل عن الأسرى المستمرين في الإضراب:

1. الأسير سالم زيدات (40 عامًا) من بلدة بني نعيم في الخليل، مضرب منذ 28 يومًا، ومعتقل منذ 22 شباط/ فبراير 2020 على خلفية دخوله للخط الأخضر بدون تصريح، حيث حُكِم عليه بالسّجن أربعة شهور، ثم بعد انتهاء مدة الاعتقال، تم تحويله إلى الاعتقال الإداريّ وصدرت بحقه خمسة أوامر، مدتها ما بين ثلاثة شهور وأربعة شهور.

والأسير زيدات، أمضى في السابق نحو عامين في سجون الاحتلال، وهو متزوج وأب لخمسة من الأبناء والبنات أكبرهم يبلغ من العمر 17 سنة، وأصغرهم أربع سنوات ونصف.

45 أسيرًا نفذوا إضرابات عن الطعام منذ بداية 2021

2. الأسير محمد منير اعمر (26 عامًا) من طولكرم، مضرب منذ 26 يومًا، ومعتقل منذ تشرين الأول/ أكتوبر 2020، وقد أصدر الاحتلال بحقّه ثلاثة أوامر اعتقال إداريّ.

3. الأسير مجاهد محمود حامد من بلدة سلواد في رام الله، مضرب منذ 26 يومًا، ومعتقل منذ 22 أيلول/سبتمبر 2020، وقد أصدر الاحتلال بحقّه أمري اعتقال إداري مدة كل منهما ستَّة شهور.

وسبق أن اعتُقل حامد لـ 9 سنوات في سجون الاحتلال، ثم بعد عام وثلاثة شهور من الإفراج عنه أعاد الاحتلال اعتقاله إداريّا، وهو متزوج، وحينما اُعتقل كان ابنه الوحيد عمره شهرٌ واحد.

4. الأسير كايد الفسفوس (32 عامًا) من دورا في الخليل، مضرب منذ 25 يومًا، ومعتقلٌ منذ شهر تموز/يوليو 2020. وسبق أن تعرض الفسفوس لعدة اعتقالات سابقًا، وهو متزوج وأب لطفلة، وكلاهما يقبعان في زنازين سجن ريمون.

5. الأسير رأفت الدراويش (28 عامًا) من دورا في الخليل، مضرب منذ 25 يومًا، وتم اعتقاله في شهر تشرين الأول/أكتوبر 2020. وسبق أن تعرض الدراويش لعدة اعتقالات، وهو متزوج وله ابنة، ويعاني من مشاكل في الصدر.

6. الأسير فادي العمور (31 عامًا) من يطا في الخليل، مضرب منذ 19 يومًا، ومعتقلٌ منذ 20 من أيّار/ مايو الماضي؛ بعد أقل من سنة على انتهاء اعتقاله السابق الذي استمرَّ ستَّ سنوات. وتم تحويل العمور إلى الاعتقال الإداري لأربعة شهور فور اعتقاله.

غالبية المعتقلين إداريّا هم أسرى سابقون أمضوا سنوات في سجون الاحتلال

7. الأسير أحمد حسن نزال (53 عاما) من جنين، مضرب منذ 19 يومًا، ومعتقل منذ 9 كانون الثاني/يناير 2021. وسبق أن أمضى نزال 9 سنوات في سجون الاحتلال، لكن هذه المرة تم تحويله للاعتقال الإداري فور اعتقاله. وهو أبٌ لسبعة أبناء وبنات.

8. الأسير مقداد القواسمة (24 عامًا) من الخليل، مضرب منذ 18 يومًا، ومعتقل منذ شهر كانون الثاني/يناير 2021. وسبق أن تم اعتقال القواسمة لأربع سنواتٍ بين أحكام واعتقال إداري، وهو طالبٌ جامعي.

9. الأسير يوسف العامر، مضرب منذ 11 يومًا، ومعتقل منذ شهر حزيران/يونيو 2020. بقي العامر موقوفًا لسنة، ثم في المحكمة الأخيرة تم الاكتفاء بالمدة التي قضاها في السجن، قبل أن يتم التراجع عن هذا القرار وإصدار أمر اعتقال إداري بحقه، على إثره خاض إضرابًا عن الطعام لـ18 يومًا وعلقه بناءً على وعود بتحديد سقف اعتقاله الإداري، لكن الاحتلال لم يلتزم بالاتفاق ليشرع بإضراب جديد.

وسبق أن قضى العامر ثماني سنوات في سجون الاحتلال، وشقيقه إبراهيم مايزال معتقلاً حتى الآن.

10. الأسير أحمد حمامرة (24 عامًا) من بيت لحم، مضرب لليوم التاسع، ومعتقل منذ 17 آب/أغسطس 2020. أصدر الاحتلال بحقّه أمري اعتقال إداري مدتهما ستَّة شهور. وسبق أن تعرض حمامرة للاعتقال سنتين ونصف، وهو متزوج وله طفل.

11. الأسير أمجد النمورة (38 عامًا) من دورا في الخليل، مضرب لليوم الرابع ومعتقلٌ منذ تشرين الأول/أكتوبر 2020، حيث أصدر الاحتلال بحقه أمري اعتقال إداري. وسبق أن أمضى النمورة خمس سنوات في سجون الاحتلال بين أحكام واعتقال إداري، وهو متزوجٌ وأبٌ لثلاثة أطفال.

سلطات الاحتلال صعّدت من سياسة الاعتقال الإداريّ، وتحديدًا خلال شهر أيّار الماضي

12. الأسير أكرم الفسفوس (38 عامًا) مضرب لليوم الرابع، ومعتقلٌ منذ شهر تشرين الأول/أكتوبر 2020. تعرض للاعتقال عدة مرات سابقًا، وله شقيقان أسيران، هما محمود وكايد. والفسفوس متزوجٌ وأب لأربعة أبناء.

13. الأسير محمد نوارة، مضرب منذ 15 يومًا احتجاجًا على عزله الانفرادي، ومعتقل منذ عام 2001؛ حيث كان قاصرًا في ذلك الوقت، وصدر بحقه حكمٌ بالسجن مدى الحياة.

وأكد نادي الأسير، أن سلطات الاحتلال صعّدت من سياسة الاعتقال الإداريّ، وتحديدًا خلال شهر أيّار الماضي، حيث استمرت في إصدار أوامر اعتقال إداريّة جديدة بحقّ معتقلين جدد، وكذلك تجديد أوامر الاعتقال الإداريّ بحق آخرين.

وأضاف، أن 45 أسيرًا نفذوا إضرابات عن الطعام منذ بداية 2021، أغلبها كانت رفضًا لسياسة الاعتقال الإداري، وغالبيتها انتهت بتحديد سقف اعتقالهم الإداري.

وأشار إلى أن غالبية المعتقلين إداريّا هم أسرى سابقون أمضوا سنوات في سجون الاحتلال، ومنهم من تجاوز مجموع سنوات اعتقالهم أكثر من 15 عامًا.


اقرأ/ي أيضًا: