أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.29
سعر الصرف 3.29
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.63
سعر الصرف 4.65
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.91
سعر الصرف 3.91
186 ألفًا لم يتسجّلوا للانتخابات

186 ألفًا لم يتسجّلوا للانتخابات

(HAZEM BADER/Getty)

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلنت لجنة الانتخابات المركزية اليوم الأربعاء، انتهاء مرحلة تسجيل الناخبين تمهيدًا للمشاركة في الانتخابات التشريعية والرئاسية المقبلة. 

    أظهرت الإحصائيات أنّ أكثر من 186 ألفًا لم يضيفوا أسماءهم للسجل الانتخابي   

وقالت اللجنة إنّ 421 ألفًا سجّلوا أسماءهم منذ إعلان المرسوم الرئاسي الخاص بموعد الانتخابات، ليبلغ إجماليّ المسجلين 2.622 مليون، بنسبة 93.3%، من أصل 2,809 مليون يحق لهم التسجيل وفق تقديرات الجهاز المركزي للإحصاء. 

وذكرت لجنة الانتخابات أنه وبموجب المدد القانونية المعلنة مسبقًا، ستبدأ اعتبارًا من صباح اليوم الأربعاء عملية إدارة وتنقيح بيانات المسجلين، والاستعداد لمرحلة النشر والاعتراض التي ستنطلق في الأول من آذار/ مارس المقبل، وتستمر ثلاثة أيام.

وأظهرت البيانات الصادرة عن لجنة الانتخابات أنّ محافظات سلفيت وغزة زادت نسبة التسجيل فيها عن 100%، وهو ما يعني أنّ عدد أصحاب حق التسجيل أعلى من التقديرات التي قدّمها جهاز الإحصاء.

كما لوحظ أنّ محافظات قطاع غزة عمومًا هي الأعلى في نسب التسجيل (غزة: 100.31%، رفح 99.30%، خان يونس 98.92%، دير البلح 98.41%).

ونشر مواطنون من الخليل على صفحاتهم في "فيسبوك" أنهم فوجئوا بتغيير أماكن مراكز الاقتراع الخاصّة بهم، دون علمهم، لتصبح في "خربة قلقس"، مطالبين لجنة الانتخابات بتوضيح ما حدث. 

   شكاوى تتعلق بتغيير مراكز اقتراع  

وعلّقت لجنة الانتخابات على ذلك بالقول إن عدة شكاوى وردتها، تتعلق بنقل مراكز اقتراع مواطنين داخل نفس التجمع السكاني دون علمهم، وأضافت أنها تتأمل من المواطنين التواصل مع مكاتب لجنة الانتخابات في المحافظات المختلفة والتبليغ عن أي حالة من هذا النوع، وستقوم اللجنة باستقبال ومعالجة هذه الإشكاليات خلال فترة النشر والاعتراض في الفترة ما بين الأول إلى الثالث من آذار/ مارس المقبل.

وأشارت إلى أن خدمة الاستعلام عن مركز الاقتراع للناخبين متوفرة على الموقع الإلكتروني للجنة: www.elections.ps، ومن خلال خدمة الاستعلام على الهاتف المحمول من خلال الرقم #600* أو من خلال الرقم المجاني 1800300400.


اقرأ/ي أيضًا: 

عزمي بشارة: وحدة الشعب الفلسطيني أهم من الانتخابات على سلطة تحت الاحتلال