07-أغسطس-2022
من اقتحام عضو الكنيست الإسرائيلي إيتمار بن غفير المسجد الأقصى صباح اليوم (gettyimages)

من اقتحام عضو الكنيست الإسرائيلي إيتمار بن غفير المسجد الأقصى صباح اليوم (gettyimages)

اقتحم حوالي 2000 مستوطن إسرائيلي، اليوم الأحد، باحات المسجد الأقصى في مدينة القدس المحتلة، بحماية مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

اقتحم حوالي 2000 مستوطن إسرائيلي اليوم الأحد باحات المسجد الأقصى

وقالت محافظة القدس في تصريح صحفي مقتضب إن "شرطة الاحتلال الإسرائيلي أغلقت عند الساعة (11:00) ظهرًا باب المغاربة مع انتهاء فترة الاقتحامات الصباحية للمستوطنين".

اقرأ/ي:  باختصار.. ماذا يعني "الوضع الراهن في المسجد الأقصى"؟

وأفادت أن عدد المستوطنين المقتحمين وصل مع انتهاء الفترة الصباحية إلى 1713 مستوطن، علاوة على اقتحام 397 مستوطنًا آخر للمسجد تحت مسمى سياحة.

وشارك في اقتحامات المسجد الأقصى اليوم عضو الكنيست الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير، والنائب السابق عن حزب الليكود اليميني يهودا غليك.

وكانت شرطة الاحتلال الإسرائيلي قد فرضت شروطًا مشددةً على دخول المصلين والمعتكفين إلى المسجد الأقصى، ومنعت من هم دون 70 عامًا من دخول المسجد لأداء صلاة الفجر، قبل أن تغلق المسجد مع بدء فترة الاقتحامات الصباحية.

وبالرغم من إجراءات الاحتلال المشددة إلا أنَّ عشرات المصلين تواجدوا داخل المسجد، وحاولوا التصدي لاقتحامات المستوطنين بالتكبير والهتاف.

وشهدت الاقتحامات اعتداءات على عدد من المرابطين في داخل المسجد الأقصى وعند أبوابه، كما تخلل الاقتحامات صلوات تلمودية جماعية ورقصات وغناء وسجود ملحمي قام بها عدد من المستوطنين المتطرفين.

وأظهرت مقاطع فيديو قيام عناصر من شرطة الاحتلال بالتنكيل بالناشط المقدسي محمد أبو الحمص وطرده وسحله بالقوة خارج المسجد. كما واعتدت شرطة الاحتلال على مصور وكالة أسوشيتد برس أحمد غرابلي داخل المسجد الأقصى، قبل أن يتم اعتقاله.

بالإضافة إلى ذلك اعتدى المستوطنون على الطواقم الصحفية عند باب السلسلة، وقام أحدهم بضرب المصور الصحفي محمد عشو، فيما اعتقلت الشرطة الاحتلال المصور عشو رغم الاعتداء عليه.

وكانت جماعات استيطانية متطرفة قد دعت لتنظيم اقتحامات كثيفة للمسجد الأقصى اليوم الأحد بمناسبة ذكرى ما يسمى "خراب الهيكل". وخلال الاقتحامات دوت صافرات الإنذار في مدينة القدس المحتلة، وسمعت أصوات انفجارات صواريخ كانت قد أطلقتها المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، فيما تبنت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي إنها قصفت مدينة القدس برشقة صاروخية.