30-مارس-2022

Getty

الترا فلسطين | فريق التحرير

كشف الائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة - أمان، عن أنّ عدد الشكاوى والبلاغات التي وردت لهيئة مكافحة الفساد خلال 2021 بلغت 886.

 إساءة استخدام السلطة، واسطة ومحسوبية، وكسب غير مشروع، والتهاون في أداء الواجبات، تزوير، ورشوة، وإساءة ائتمان، واختلاس، وغسل أموال 

جاء ذلك خلال إطلاق الائتلاف تقريره السنوي الرابع عشر، حول واقع النزاهة ومكافحة الفساد للعام 2021 تحت شعار "تراجع نزاهة الحكم أسهم في تآكل ثقة المواطنين بمؤسسات الدولة ومسؤوليها".

وتوزعت شبهات جرائم الفساد الواردة إلى هيئة مكافحة الفساد في 2021 بحسب ما ورد في تقرير "أمان"، ما بين إساءة استخدام السلطة، والواسطة والمحسوبية، والكسب غير المشروع، والتهاون في أداء واجبات الوظيفة العمومية، والتزوير، والرشوة، وإساءة الائتمان، والاستثمار الوظيفي، والاختلاس، وعدم الإفصاح عن تضارب المصالح، وغسل الأموال.

وأفاد تقرير أمان، أن عدد الملفات والقضايا الواردة إلى نيابة مكافحة الفساد في 2021 بلغ ما مجموعه 82 ملفًا وقضية، منها 44 ملفًا من هيئة مكافحة الفساد، و38 ملفًا من جهات أخرى، ما يشير إلى أن حوالي نصف الملفات الواردة إلى نيابة مكافحة الفساد وردت من خارج هيئة مكافحة الفساد.

وأكد "أمان" أن أهم شبهات جرائم الفساد الواردة إلى نيابة مكافحة الفساد كانت جرائم التزوير، وإساءة استعمال السلطة، وإساءة الائتمان، والتهاون في أداء الواجبات الوظيفية.

وحول توزيع الشكاوى والبلاغات، التي تلقتها هيئة مكافحة الفساد خلال العام الماضي على القطاعات المختلفة، ذكر تقرير أمان أن 87% من الشكاوى والبلاغات الواردة لهيئة مكافحة الفساد تتركز بالاشتباه أو الادّعاء بوجود حالات فساد لعاملين في القطاع العام والهيئات المحلية، فيما كانت 13% منها لعاملين في القطاع الخاص والمجتمع المدني والمؤسسات الدولية.

وأوضح التقرير أن عدد الشكاوى والبلاغات التي تلقتها الهيئة حول حالات الاشتباه بالفساد في القطاع العام بلغ 468 أي بنسبة 53%، و299 بنسبة 34% في الهيئات المحلية، وبالتالي يكون المجموع 767 شكوى حول الاشتباه بحالات فساد لعاملين في القطاع العام ما يشكل نسبة 87%.

وقال تقرير "أمان" إن عدد الشكاوى والبلاغات الواردة للهيئة خلال 2021 الخاصة بفئات عليا (الفئة الخاصة بدرجة وزير، والفئة الأولى، والسلك والسفراء، ورؤساء وأعضاء القضاء والنيابة) بلغ 119 شكوى وبلاغًا، أي حوالي 13% من مجمل الشكاوى الواردة لهيئة مكافحة الفساد التي بلغ عددها 886.

 ماذا عن أشكال الفساد الأكثر انتشارًا في فلسطين في العام 2021 بحسب رأي المواطنين؟ 

وفي الوقت الذي تقول فيه البيانات إن البلاغات المتعلقة بالفئات العليا من المسؤولين تشكل فقط 13% من مجموع البلاغات والشكاوى، فإن للمواطنين رأيًا آخر في خارطة الفساد، حيث يعتقد 77% من المواطنين أن الفساد يتركز لدى الفئات العليا من الموظفين، و20% فقط من المواطنين يعتقد أن الفساد المرتكب هو من الموظفين من الفئات الدنيا، وذلك بحسب استطلاع للرأي أجراه "أمان" حول واقع الفساد ومكافحته في عام 2021.

أما عن أشكال الفساد الأكثر انتشارًا في فلسطين في العام 2021 بحسب رأي المواطنين، كانت كما يلي: 22% الواسطة والمحسوبية، و16% اختلاس الأموال العامة، و13% إساءة استعمال السلطة، و16% الرشوة، و11% غسال الأموال، و9% إساءة الائتمان، و8% المتاجرة في النفوذ، و5% عدم الافصاح عن تضارب المصالح.


اقرأ/ي أيضًا:

جيش الاحتلال يغلق فتحات الجدار الفاصل في جنين والخليل

يديعوت: "غانتس" طالب السلطة الفلسطينية بإدانة عملية "بني براك"