22-أبريل-2018

أعلنت وزارة الأوقاف اليوم الأحد، أنّ رسوم أداء فريضة الحجّ للعام الحالي 2018، بلغت 2555 دينارًا أردنيًا. بزيادة قدرها 315 دينارًا عن العام الماضي.

   في العام الماضي، كانت رسوم الحج نحو 2240 دينارًا أردنيًا، أضيف لها هذه السنة نحو 315 دينارًا   

وأرجعت الوزارة أسباب ارتفاع رسوم الحج إلى إضافة 10% كرسوم وضرائب على السكان وباقي الخدمات من قبل الجهات السعودية، ضمن الأنظمة الجديدة المعمول بها والتي تقدّر بنحو 250 دينارًا. وكذلك لارتفاع قيمة إجارات السكن والنقل لارتفاع أسعار الوقود.

وأعلن وزير الأوقاف يوسف ادعيس، في مؤتمر صحفيّ اليوم، بمقرّ الوزارة في مدينة البيرة، عن أسماء حجاج الضفة الغربية لهذا العام، بعد الانتهاء من إجراء القرعة.

وقال حسام أبو الرب الوكيل المساعد للحج والعمرة في وزارة الأوقاف، إن الحُجّاج اختيروا من 371 تجمّعًا سكانيًا شملتها القرعة، لافتًا إلى أنّه تم اختيار الأسماء من كل تجمع سكاني حسب التسلسل الرقمي في كل تجمّع بما يتناسب والحصة المقررة.

وأشار الوكيل المساعد إلى أنّ فتح باب دفع الرسوم سيبدأ اعتبارا من صباح الثلاثاء (24 نيسان/ ابريل) وحتى نهاية دوام الخميس (3 أيار/ مايو)، مع ضرورة توفير الأوراق الثبوتية، وجواز سفر فلسطيني صالح لغاية 6 أشهر.

وعن استئجار فنادق إقامة الحجاج في مكة المكرمة، بيّن أبو الرب أنّه تم استئجار فنادق في المنطقة المركزية بمكة، تتراوح مسافتها بين 600-800 متر عن بلاط الحرم المكّي، مشيرًا إلى أنّ جميعها مصنّفة كفنادق 4 نجوم وفقًا لهيئة المواصفات والمقاييس السعودية.

أمّا في المدينة المنورة، فقال أبو الرب إنّه جرى استئجار فنادق 5 نجوم، ولا تبعد مسافة تزيد عن 150 مترًا عن بلاط الحرم النبوي الشريف، مع تقديم وجبة إفطار يوميّة للحُجاج.


اقرأ/ي أيضًا:

تدمير مكة.. هكذا حوّل آل سعود تراث الرسول إلى رحلة استهلاكية!

وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالًا.. بإذن "الريال"

مكة للمسلمين وأمريكا للأمريكيين ومار سابا للرجال!