22-مارس-2023
مسلسلات فلسطينية في رمضان 2023

يُعرض مع بداية شهر رمضان، 4 مسلسلات تتناول ثلاثة منها موضوعات وقضايا وطنية، أحدها بطابع فكاهي، فيما يتطرّق المسلسل الرابع لقضايا اجتماعية بطريقة كوميدية ساخرة. 


"أم الياسمين" 

ويجسّد مسلسل "أم الياسمين" تفاصيل الحياة في مدينة نابلس، بأفراحها وأحزانها، عارضًا أبرز العادات النابلسية، والحالة النضالية، في الفترة بين 1929 حتى 1935، ومن المقرر أن يُبث على قنوات عربية وفلسطينية. 

الاقتحامات الإسرائيلية المتتالية لمدينة نابلس، كانت من أبرز المعيقات التي واجهت فريق العمل أثناء تصوير مشاهد المسلسل في البلدة القديمة 

مسلسل "أم الياسمين" المكوّن من 30 حلقة (كل واحدة 35 دقيقة)، من قصة طاهر بكير، وسيناريو وحوار فاخر أبو عيشة، وإخراج بشار النجار. 

وقال المخرج بشار النجار في حديث لـ "الترا فلسطين"، إن اسم المسلسل جاء نسبة لحارة الياسمينة في مدينة نابلس، والتي جرى تصوير غالبية مشاهد المسلسل فيها، نظرًا للرمزية التاريخية التي تتمتع بها. 

أثناء تصوير مسلسل أم الياسمين
أثناء تصوير مسلسل أم الياسمين 

وأوضح أن المسلسل يحاكي الحالة النضالية في مدينة نابلس في تلك الفترة، ومواجهة المواطنين للاحتلال الإنجليزي ورفض دفع الضرائب الباهظة التي فرضت عليهم حينها، كما يتطرق إلى بعض الأحداث كثورة البراق. 

أثناء تصوير مسلسل أم الياسمين
أثناء تصوير مسلسل أم الياسمين 

وأشار المخرج بشار النجار إلى أن قرابة 60 فنانًا وفنانة من كافة أنحاء فلسطين شاركوا في المسلسل الذي استغرق العمل فيه وتصوير حلقاته 11 شهرًا. 

ولفت النجار إلى أن عمليات الاقتحام الإسرائيلية لمدينة نابلس، كانت من أبرز المعيقات التي واجهتهم أثناء تصوير مشاهد المسلسل في البلدة القديمة، إضافة لمعيقات أخرى تتمثل في غياب الدعم والتمويل.

أثناء تصوير مسلسل أم الياسمين
أثناء تصوير مسلسل أم الياسمين 

وبيّن مخرج مسلسل "أم الياسمين" أنه تم بناء حارة تحاكي السوق النابلسي في قرية عبوين شمال رام الله لمحاكاة السوق النابلسي، وللتغلب على المعيقات التي واجهتهم.


"حارة القزازين" 

يعرض مسلسل حارة القزازين عدة قضايا وهموم فلسطينية، أبرزها حالة التهميش التي تعاني منها البلدة القديمة في مدينة الخليل، ومعاناة أهالي الأسرى، وقضية احتجاز جثامين الشهداء، والمشاكل العائلية، واعتداءات المستوطنين الذين تمت الإشارة إليهم في المسلسل بشخصية "الغراب"، وفقًا لمدير الإنتاج رامي البيطار. 

مسلسل "حارة القزازين" من إخراج أشرف الحسيني، وحوار عبد المغني الجعبري  

ويشير البيطار في حديث لـ "الترا فلسطين" إلى أن اختيار اسم حارة القزازين جاء بسبب الرمزية الكبيرة التي تتمتع بها الحارة في البلدة القديمة في مدينة الخليل، إذ تعد من أكبر وأقدم حارات البلدة. 

ولفت البيطار إلى أن المسلسل أخذ طابعًا فكاهيًا في معالجة بعض القضايا التي تطرق إليها. وأشار إلى أن المسلسل لم يحظ بأي دعم، وإنما جاء بجهود ذاتية من قبل الأفراد المشاركين في المسلسل والشركة المنتجة. 


"ميلاد الفجر 2" 

المسلسل الثالث، لهذا الموسم الرمضاني حمل اسم "ميلاد الفجر 2"، وقد سبق أن تم بثُّ الجزء الأول منه في رمضان الماضي. وتدور أحداثه حول الانتفاضة الفلسطينية الثانية من العام 2000 حتى 2005، بحسب المخرج حسام أبو دان. 

وأوضح أبو دان في حديث لـ "الترا فلسطين" أن المسلسل من تأليف زكريا أبو غالي ومحمود منصور، وأن تصوير حلقات المسلسل جرى في مواقع حقيقية بغزة، فضلًا عن مواقع جرى إنشاؤها داخل استديوهات شركة "نيوسين" المنتجة للعمل.

أثناء تصوير ميلاد الفجر 2
أثناء تصوير ميلاد الفجر 2 

وأكد المخرج الفلسطيني أن تصوير العمل لم يستغرق وقتًا طويلًا كالذي استغرقه التجهيز للعمل، بما يشمل تهيئة مواقع تصوير مناسبة، وتجهيز الملابس والمعدات وتصميمها واستيرادها من خارج غزة.

وأشار إلى أن الجزء الثاني من المسلسل يشارك فيه من وصفهم بـ "نجوم التلفزيون الفلسطيني من الجيلين الجديد والقديم"، وسيتم بث المسلسل عبر قنوات فلسطينية وعربية منها "القدس اليوم". 


"وطن ع وتر" 

ومن المقرر أن يعرض جزء جديد من المسلسل الكوميدي "وطن ع وتر" خلال شهر رمضان، عبر قناة "رؤيا" الأردنية، وسيعرض المسلسل قضايا الحالة الاجتماعية السائدة في المجتمعات العربية بطريقة انتقادية ضمن قالب كوميدي ساخر. 

وأعلن الرئيس التنفيذي لمجموعة رؤيا الإعلامية فارس الصايغ تجديد توقيع عقد حقوق بث برنامج "وطن على وتر" 2023 المنتج من قبل شركة "أي سي ميديا" التي أعلنت أن محتوى برنامج "وطن على وتر" 2023 سيكون مختلفًا عن المواسم السابقة، وفريدًا من نوعه، وأنّ كتابة وتطوير المحتوى أخذت وقتًا كافيًا ليظهر بأفضل صورة، لتنال إعجاب المشاهدين. 

ومسلسل "وطن على وتر" بطولة الممثل عماد فراجين، محمد الطيطي، دانا خوري وغيرهم من الفنانيين الأردنيين والفلسطينيين، ويتناول مواضيع اجتماعية وشبابية متنوعة، وكل حلقة تعالج موضوعًا مختلفًا.

وأشار الفنان محمد الطيطي، أحد أعضاء فريق مسلسل "وطن ع وتر" في حديث لـ "الترا فلسطين" إلى أن حلقات المسلسل صُوِّرت أبوظبي بدولة الإمارات.