أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.42
سعر الصرف 3.45
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.81
سعر الصرف 4.87
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.83
سعر الصرف 3.87
5 دول تعارض تحقيق الجنائية الدولية ضدّ

5 دول تعارض تحقيق الجنائية الدولية ضدّ "إسرائيل"

الترا فلسطين | فريق التحرير

كشفت صحيفة "معاريف" العبرية اليوم الثلاثاء، أن خمس دول هي الولايات المتحدة الأميركية وكندا واستراليا وألمانيا وهنغاريا، تعارض فتح محكمة الجنايات الدولية لتحقيق ضد مسؤولين إسرائيليين بشبهة ارتكابهم جرائم حرب.

وقال مصدر سياسي إسرائيلي للصحيفة، إن من الممكن خلال 90 يومًا أن يتم إصدار أوامر اعتقال ضد مسؤولين إسرائيليين بحجة وجود شبهات ارتكابهم جرائم حرب.

ولفتت الصحيفة إلى أنّ "إسرائيل" تستعد لمواجهة التحديات التي فرضها قرار المدعية العامة للمحكمة فانتو بنسودا بفتح تحقيق  بملف جرائم الحرب، والجرائم ضدّ الإنسانية أثناء العدوان على غزة، وكذلك ملف الاستيطان بالضفة الغربية.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول إسرائيلي مطلع على الملف، أنهم في محكمة لاهاي شرعوا ببلورة أوامر اعتقال دولية ضد مسؤولين إسرائيليين، وفي حال استجاب قضاة المحكمة لطلب المدعية العامة ستصدر أوامر الاعتقال الدولية في غضون 90 يومًا، ضد عدد من المسوؤلين الإسرائيليين بشبهة تنفيذ جرائم حرب.

وأضافت الصحيفة أن بإمكان المحكمة إصدار أوامر اعتقال دولية ضد مسؤولين وموظفين إسرائيليين رفيعي المستوى شاركوا في تنفيذ مشاريع بناء استيطانية بالضفة الضفة الغربية والقدس، وأنّ أوامر الاعتقال هذه ستكون سارية في  الدول التي وقعت على ميثاق المحكمة.

وأشارت إلى أنّ من الممكن اعتقال مسؤولين إسرائيليين دون أن يعلموا بصدور أوامر اعتقال ضدّهم أثناء تواجدهم في الخارج، لذلك تنصح الجهات الإسرائيلية بعدم سفر مسؤوليها السياسيين والعسكريين إلى تلك الدول.