15-مارس-2022

صورة توضيحية: شابة بعد الإدلاء بصوتها في الانتخابات المحلية - المرحلة الأولى | gettyimages

أظهرت الكشوفات النهائية التي نشرتها لجنة الانتخابات المحلية لأسماء وقوائم المرشحين للمرحلة الثانية من الانتخابات المحلية، مشاركة 676 مرشحة، بنسبة 26.7% من إجمالي عدد المرشحين البالغ 2,531 مرشحًا، في حين أن 8 قوائم جاء على رأسها نساء.

توزعت القوائم التي تترأسها مرشحات، بين مدن جنين وطولكرم ونابلس والخليل ورام الله وبيت لحم

ووفقًا لكشوفات لجنة الانتخابات، فإن 6 من القوائم التي تترأسها نساء هي قوائم مستقلة، وقائمة واحدة تابعة لحركة فتح، بينما القائمة الثامنة تابعة لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني.

وتوزعت القوائم التي تترأسها مرشحات، بين مدن جنين وطولكرم ونابلس والخليل ورام الله وبيت لحم.

هذه المعطيات، رأت فيها الإعلامية المختصة في قضايا المرأة ناهد أبو طعيمة "تقدمًا في تقبل المجتمع لفكرة الشراكة بين الرجال والنساء"، لكنها في الوقت ذاته أعربت عن أسفها من وجود بعض المظاهر السلبية كاستبدال صور بعض المرشحات بوردة، "ما يشير إلى أن هناك مشكلة لا زالت قائمة في نظرة المجتمع الى السيدات".

وأوضحت أبو طعيمة، أن الأحزاب السياسية والمجتمع الفلسطيني قاما بدعم الرجال على حساب النساء، "والمجتمع يميل إلى تقديم الذكور بغض النظر عن قدراتهم، والأهم من ذلك أن يكون من عائلة (..) رغم أن هناك نساءً أثبتن جدارة كبيرة في المجالس المحلية في بيت لقيا ورام الله وبيت لحم".

ناهد أبو طعيمة: غالبية البلديات تلتزم بالحد الأدنى لترشيح النساء في المجالس البلدية، فيما رفعت القليل من البلديات السقف وتجاوزت الحد الأدنى

وأضافت: "للأسف غالبية البلديات تلتزم بالحد الأدنى لترشيح النساء في المجالس البلدية، فيما رفعت القليل من البلديات السقف وتجاوزت الحد الأدنى"، منوهة أنه في الغالب لا نشاهد أي قائمة فيها مناصفة بين الرجال والنساء، "لأن المجتمع لا يزال يتعامل بعقلية القبيلة، وأن المنافسة لا زالت في صالح الذكور والنساء هن من يدفعن الثمن".

وفيما يأتي نبذة وتعريف عن كل قائمة من القوائم الثمانية:

كتلة البناء والتحرير

وتضم كتلة البناء والتحرير 15 مرشحًا، بينهم 4 مرشحات، وتترأس القائمة التي حملت الرقم (7) المرشحة مها حنون (القبج)، وهي القائمة الوحيدة التي تترأسها سيدة في مدينة جنين، والقائمة الوحيدة التي تتبع لحركة فتح بين القوائم التي تترأسها سيدة.

ورفعت القائمة شعار: "تحدي، صمود، تطوير"، وقالت إنها ستعمل على تمكين المشاريع وتطوير البنية التحتية في الريف والمناطق المهددة بالاستيطان وذلك بتطوير التخطيط العمراني استجابة لمتطلبات التنمية الوطنية عبر حماية المصادر الطبيعية والموارد البيئية والمائية من مخلفات المستوطنات وتعزيز الشفافية ومحاربة الفساد والمحسوبية.

قائمة التغيير

تضم قائمة التغيير 9 مرشحين بينهم 5 نساء، وهي القائمة الوحيدة في مدينة نابلس التي تترأسها امرأة، وهي المرشحة سناء شبيطة.

وتعد قائمة التغيير قائمة حزبية تتبع الجبهة الديمقراطية، رغم أنها سجلت في لجنة الانتخابات المركزية كقائمة مستقلة.

وقالت شبيطة لـ "الترا فلسطين" إن قائمتها تسعى لإحداث إصلاح شامل في بلدية نابلس، سواءً على مستوى بنية وهيكلية البلدية، أو على مستوى الشراكة والتنمية وتحقيق العدالة لجميع الفئات.

وأوضحت، أن معالجة أزمة المرور والمواصلات وأزمة المياه التي تعاني منها بلدية نابلس أولوية لدى قائمتها.

قائمة منارة رام الله

وتضم قائمة منارة رام الله 13 مرشحًا بينهم 5 سيدات، وهي إحدى قائمتين في مدينة رام الله تترأسها سيدات. وتترأس القائمة التي حملت الرقم (1) المرشحة لبنى فرحات.

وقالت فرحات لـ "الترا فلسطين" إن قائمتها تمزج بين حماس الشباب وخبرة الكبار، وفيها تنوع لخلفيات ومشارب المرشحين، وهي عبارة عن تجمع ديمقراطي وطني فيه شخصيات اعتبارية وحركات شبابية.

وأضافت، أن رؤية القائمة "تتجاوز واقع البلدية الى واقع البلد والوطن، لأننا نريد تحفيز المواطنين على لعب دور أكثر إيجابية في الحياة العامة وتعزيز الشعور بالشراكة والمواطنة، في البناء والتطوير".

قائمة رام الله المستقبل

وتضم قائمة رام الله المستقبل، وهي القائمة الثانية في مدينة رام الله التي ترأسها سيدة، 7 مرشحين، بينهم سيدتان.

وتترأس المرشحة ابتسام مينا نخلة حصري قائمة رام الله المستقبل "المستقلة" والتي حملت رقم (2).

ورفعت القائمة شعار: "المواطن مصدر السلطات - خدمتكم وصون كرامتكم استحقاق وواجب"، وقالت إنها ستعمل على تحقيق العدالة الخدماتية لجميع أحياء رام الله.

قائمة الحرية والبناء

وتضم قائمة الحرية والبناء المستقلة تسعة مرشحين، بينهم مرشحتان، وهي إحدى قائمتين تترأسها سيدات تنافس على انتخابات بلدية بيت لحم.

وتترأس المرشحة رحاب أبو عاهور القائمة التي تحمل الرقم (4)، والتي رفعت شعار "معًا من أجل بيت لحم"، وأكدت على مطالب عمال البلدية وموظفيها على رأس ألويات القائمة.

قائمة بيت لحم تستحق

وتضم قائمة بيت لحم تستحق المستقلة عشرة مرشحين، بينهم ثلاث سيدات، وتترأس المرشحة ماري الفرد القائمة التي حمل رقم (5).

ورفعت القائمة شعار "نعمرها وحبها يعمر فينا .. هي بيت لحم"، وقالت ماري روك في رسالة لأهالي بيت لحم: ارضاء الناس غاية لا تدرك، لن أعد بالقيام بالمعجزات، وانما أعد بالاجتهاد والمثابرة لاعادة هيبة بيت لحم بلد العراقة والتاريخ.

قائمة بيت امر للجميع

وعلى اختلاف باقي القوائم، فإن قائمة بيت امر للجميع ضمت ثماني مرشحات ولم تضم أي مرشح من الرجال.

وترأستهم القائمة التي حملت رقم (1) المرشحة سميحة محمود طيط عضو اللجنة المركزية لجبهة النضال، وهي قائمة تتبع للجبهة كذلك.

وقالت صابرين اخليل المرشحة في القائمة "في كل مخرجات الانتخابات المحلية يكون تمثيل المرأة ضئيلٌ جدًا، وهذا يعكس نقص المبادرة النسوية في العمل الإداري والنقابي، لذلك رؤيتنا في قائمة بيت امر للجميع، أن نكون الشعلة التي تنير درب القادمات من الأخوات اللائي يطمحن للعمل الخدماتي.

 

قائمة العطاء

وتضم قائمة العطاء المستقلة 13 مرشحًا، بينهم مرشحتين، وتترأس القائمة التي حملت الرقم (2) المرشحة رنا أحمد الكيلاني، وهي القائمة الوحيدة التي تترأسها سيدة في مدينة جنين.

ورفعت القائمة شعار: "العطاء نحو تنمية مستدامة ومستمرة"، وأكدت أن برنامجها يتمتع برؤية واقعية وشاملة، بما يحقق معايير العدالة والشفافية والشراكة في البناء والتنمية والادارة الرشيدة.

وأوضحت أن البرنامج يتضمن استكمال مشاريع قيد التنفيذ واستحداث وتطوير مشاريع وخطط عمل جديدة تشمل كافة القطاعات.

 


اقرأ/ي أيضًا: 

انفوغراف: البلديات الكبرى تنتخب

الانتخابات المحلية في مرحلتها الثانية: هل يغلب التصويت السياسي على العائلي؟