أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.34
سعر الصرف 3.41
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.66
سعر الصرف 4.86
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.89
سعر الصرف 4.06
8 مسؤولين فلسطينيين تأكدت إصابتهم بفايروس كورونا

8 مسؤولين فلسطينيين تأكدت إصابتهم بفايروس كورونا

نصفهم أعضاء في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير | Getty

الترا فلسطين | فريق التحرير

أكد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح عزام الأحمد، مساء الخميس، إصابته ورئيس جبهة النضال الشعبي أحمد مجدلاني بفايروس كورونا، لترتفع حصيلة المسؤولين الفلسطينيين الذين تم إعلان إصابتهم بالوباء إلى 8 مسؤولين، ما يزال أحدهم في حالة الخطر.

4 أعضاء باللجنة التنفيذية تأكدت إصابتهم بفايروس كورونا حتى الآن

وكشفت وكالة الأناضول، أن الأحمد ومجدلاني -وهما عضوان باللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير- قد أصيبا بفايروس كورونا، وهما بوضع صحي جيد ولا توجد عليهما أية أعراض حتى الآن.  

لاحقًا، أكد الأحمد (55 سنة) على صفحته في موقع "فيسبوك" أنه مصاب "ولا يشعر بأي أعراض وسيلتزم بتعليمات الطبيب"، ثم أفاد في حديث صحافي أنه ومجدلاني (73 سنة) قد تأكدت إصابتهما بعد إجراء فحص اعتيادي قبل الاجتماع مع الرئيس محمود عباس.

ويتزامن ذلك مع تواصل وجود أمين سر منظمة التحرير صائب عريقات (65 سنة) في العناية المكثفة بمستشفى هداسا الإسرائيلي في القدس منذ أربعة أيام، حيث وُصِفت حالته بأنها حرجة، وتم تداول شائعات بوفاته، قبل أن يتم التأكيد أن تحسنًا طفيفًا طرأ على صحته، وأنه حالته أصبحت مستقرة.

عضو رابع باللجنة التنفيذية أُصيبت بكورونا أيضًا، وهي حنان عشراوي (74 سنة)، حيث أعلنت دائرة الدبلوماسية في منظمة التحرير بتاريخ 11 تشرين الأول/أكتوبر الجاري عن إصابتها وتأجيل جميع الاجتماعات لحين تماثلها للشفاء، وهو ما لم يتم إعلانه حتى اللحظة رسميًا.

محافظ نابلس هو المحافظ الوحيد الذي تم تأكيد إصابته بكورونا

كما تم الإعلان منتصف شهر أيلول/سبتمبر عن إصابة محافظ نابلس إبراهيم رمضان بفايروس كورونا، ثم بعدها بأسبوع أكدت المحافظة أن رمضان موجودٌ في العناية المكثفة بمستشفى النجاح الجامعي.

وفي بداية الشهر الجاري أعلنت المحافظة عن شفاء رمضان، لكنه لم يظهر بعد ذلك في أي اجتماعات تم النشر حولها على صفحتها الرسمية في "فيسبوك".

إلى جانب ذلك، تأكدت إصابة ثلاثة مسؤولين في حركة حماس بفايروس كورونا، أولهم كان رئيسها في الخارج ماهر صلاح، وقد أعلنت الحركة عن إصابته أواخر شهر تموز/يوليو الماضي، قبل أن يتم تأكيد شفائه لاحقًا.

3 مسؤولين في حماس أًصيبوا بكورونا، أحدهم مازال مصابًا

وبداية الشهر الجاري، أعلنت حماس عن إصابة نائب رئيس مكتبها السياسي صالح العاروري بالفايروس، وهو يقيم في الخارج منذ الإفراج عنه من سجون الاحتلال، ويتهمه الاحتلال بالوقوف خلف إنشاء خلايا لحماس في الضفة الغربية وتنفيذ عمليات ضد أهداف عسكرية واستيطانية.

كما كشفت صحيفة القدس عن إصابة عضو المكتب السياسي للحركة حسام بدران بالفايروس. ورغم أنه لم يؤكد رسميًا إصابته بالفايروس، إلا أن الصحيفة نقلت عن "مصدر مقرب منه" -حسب قولها- أن إصابته تأكدت بداية الأسبوع الجاري، وأنه "بوضع صحي جيد ويتلقى العناية اللازمة".

60 ألف إصابة كورونا داخل فلسطين منذ تفشي الوباء، و6500 إصابة في الشتات

وبحسب موقع "corona.ps" المتخصص في رصد الوباء محليًا، استنادًا لوزارة الصحة، فإنه منذ بداية تفشي الوباء في فلسطين وحتى يوم أمس (الخميس)، تم تسجيل 60.670 إصابة، بينها 49.134 إصابة في الضفة وغزة، و11.536 إصابة في مدينة القدس داخل الجدار الفاصل.

وأظهرت المعطيات تعافي 53.571 مصاب، ووفاة 506 مصابين، بينما تُصنف الحالات المتبقية (6593) بأنها إصابات نشطة حاليًا.

كما تم تسجيل 6.584 إصابة بين الفلسطينين حول العالم منذ بداية تفشي الوباء، إضافة إلى 273 حالة وفاة، وفق معطياتٍ أفادت بها وزارة الخارجية يوم أمس الخميس.


اقرأ/ي أيضًا: 

أوبئة غيرت وجه الحياة في فلسطين

الكارنتينا: تاريخ الحجر الصحي في فلسطي