26-يونيو-2022
على خلفية الخوف الشديد من بقاء إسرائيل بدون طائرات مروحيات لأكثر من عام ، يحاول الجيش  شراء مروحيات "سوبر يسعور" في أقرب وقت ممكن

الطائرات المروحية "يسعور" سوف تخرج من الخدمة بداية عام 2025

كشفت صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية على موقعها الإلكتروني، مساء اليوم الأحد، أن الطائرات المروحية "يسعور" أمريكية الصنع، ,التي يستخدمها سلاح الجو في جيش الاحتلال، سوف تخرج من الخدمة في بداية عام 2025. فيما تسعى إسرائيل لتعويض الطائرات الخارجة عن الخدمة، من خلال الحصول على الجيل الجديد من الطائرات "سوبر يسعور" في أسرع وقت، من شركة لوكهيد مارتين الأمريكية.

على خلفية الخوف الشديد من بقاء إسرائيل بدون طائرات مروحيات لأكثر من عام ، يحاول الجيش  شراء مروحيات "سوبر يسعور" في أقرب وقت ممكن

وقالت الصحيفة الإسرائيلية: "على خلفية الخوف الشديد من بقاء إسرائيل بدون طائرات مروحيات لأكثر من عام ، يحاول الجيش  شراء مروحيات "سوبر يسعور" في أقرب وقت ممكن". رغم أن الشركة المصنعة لا تتوقع أن تسلم إسرائيل الطائرات الجديدة قبل بداية عام 2026.

وتشير الصحيفة إلى أن تقديرات سلاح الجو الإسرائيلي، ترجح أن الطائرة المروحية "سوبر يسعور"، لن تكون ضمن ترسانتها العسكرية خلال السنوات الثلاث المقبلة، في ظل التأخير في توقيع صفقة الشراء.

وأشارت "يسرائيل هيوم" إلى أن سلاح الجو الإسرائيلي قدم تحذيرات متكررة من أجل إتمام الصفقة، إلى أن غياب الاستقرار الحكومي ساهم في تأخر إقرار الصفقة. فقد صادقت اللجنة الوزارية الخاصة بمشتريات القوة الجوية في شباط/ فبراير من العام الماضي على طلبات سلاج الجو.

أشارت "يسرائيل هيوم"، إلى أن سلاح الجو الإسرائيلي قدم تحذيرات متكررة من أجل إتمام الصفقة، إلى أن غياب الاستقرار الحكومي، ساهم في تأخر إقرار الصفقة

وبحسب الصحيفة، فإن إسرائيل تنوي شراء 12 طائرة مروحية من الطراز الجديد "سوبر يسعور"، ومن المتوقع إتمام الاتفاقية مع نهاية العام الحالي. مع الإشارة إلى أن عملية تصنيع المروحيات الجديدة سوف تستغرق عامين. وتظهر للمروحيات الجديدة أهمية عملياتية، فهي تستطيع حمل حوالي 18 طنًا (3 أضعاف الطراز القديم)، كما تستطيع التحليق لحوالي 850 كيلو متر دون الحاجة للتزود بالوقود، بالإضافة إلى القدرة على نقل عشرات الجنود، وحمل العربات المدرعة، كما تبلغ سرعتها القصوى حوالي 340 كم/ ساعة، حتى في الظروف الجوية الصعبة وحتى الغبار.