07-مارس-2022

صورة لبائع متجوّل في طرقات السوق القديم في الخليل (أرشيف المتحف الفلسطيني)

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلن المتحف الفلسطيني، الأحد، إطلاق موقع أرشيفه الرقمي الذي يضيء على مسار يمتد لأكثر من قرنين من السرديّة الفلسطينيّة وما يوثقها من الصور والأعمال الفنية والتسجيلات الصوتية والوثائق المهددة بالتلف والضياع.

 لحظات فرح وضحك، ومذكّرات باهتة ومغيّبة، ولحظات مقاومة وصمود، وأيّام حُزنٍ وتَعب، وتاريخ يوميّ عاديّ، ومحطّات تاريخيّة هامّة 

ويضم الإرشيف الرقمي للمتحف الفلسطيني سجلات أرشيفية يناهز عددها نحو مئتي ألف عنصر مرقمن، موزّعة على محاور تاريخية اجتماعية مختلفة.

ويعتبر مشروع الأرشيف الرقمي أحد أبرز وأهم مشاريع المتحف الفلسطيني، وقد أسس من حيث نوعه وحجمه، لأول منصة أرشيف رقمية طويلة الأمد في فلسطين، حيث أعلن في 18 شباط/ فبراير 2018 عن بدء العمل بمرحلته الأولى، والتي تلاها إطلاق المرحلة الثانية في الأول من آذار/ مارس 2021، بهدف تكوين أرشيف رقمي مفتوح ومتاح للجمهور، وقابل للتحديث والتعديل باستمرار. 

امرأة بالقرب من سيارة أجرة عند مدخل في الخليل.

وتتوزع موجودات السجلات الأرشيفية لتغطي كامل النطاق الجغرافي الفلسطيني بالإضافة إلى الأردن ولبنان، كما تضم كافة المقتنيات الّتي تمكن المتحف من جمعها ورقمنتها في مبادرات سابقة، على غرار مشروع الترميم من أجل الرقمنة ومشروع ألبوم العائلة.

عمر البرغوثي مع مجموعة من الأسرى يتناولون طعام الفطور في ساحة سجن مجدو (1995)

ويضم أرشيف الفلسطينيين المتنوع لحظات فرح وضحك، ومذكّرات باهتة ومغيّبة، ولحظات مقاومة وصمود، وأيّام حُزنٍ وتَعب، وتاريخ يوميّ عاديّ، ومحطّات تاريخيّة هامّة.

ملصق بمناسبة اليوم العالمي للمرأة 1989، يضم لوحة للفنان سليمان منصور تُصور 3 نساء يُمسكن بيد غصن زيتون وبالأخرى بندقية

فاطمة يوسف تخيط ثوبًا فلسطينيًا، في كوبر شمال رام الله، سبعينيات القرن العشرين.

 

جانب من الدمار الذي خلفته قوات الاحتلال في مخيم جنين للاجئين (2002)

 


اقرأ/ي أيضًا:

"خزائن" لأرشفة "ما لا يجمعه أحد"

وثّق.. أرشفة التراث الفلسطيني رقميًا

كيف وثّق العثمانيون 400 عام من تاريخ القدس؟