24-يونيو-2022
لا حسم إلى الآن في الانتخابات الإسرائيلية كما تشير الاستطلاعات (Getty)

لا حسم إلى الآن في الانتخابات الإسرائيلية كما تشير الاستطلاعات (Getty)

أظهر أحدث استطلاع للرأي أجراه معهد بانيلس بوليتيكس برئاسة مناحيم لازار حول الانتخابات الإسرائيلية، ونشرت نتائجه اليوم الجمعة في صحيفة "معاريف"، تعادل كل من معسكر الائتلاف الحالي ومعسكر المعارضة وحصول كلا المعسكرين على 57 مقعدًا، أي أنّ أحدًا منهم لا يستطيع تشكيل الحكومة في حال عدم وجود تحالفات إضافية. وأجري هذا الاستطلاع كما أشارت الصحيفة بعد إعلان حل الحكومة يوم الإثنين 20 حزيران/يونيو.

أظهر أحدث استطلاع للرأي حول الانتخابات الإسرائيلية تعادل كل من معسكر الائتلاف الحالي ومعسكر المعارضة

ففي معسكر المعارضة بقيادة نتنياهو حصل حزب الليكود على 34 مقعدًا وهي أكبر نسبة مقاعد بين الأحزاب الأخرى، بينما حصلت كتلة الصهيونية الدينية على 9 مقاعد، تليها كتلة "يهودت هتوراة" بـ7 مقاعد، ومن ثم كتلة شاس بنفس عدد المقاعد.

أما في المعسكر الآخر، فقد حصل حزب "يش عتيد" (يوجد مستقبل) أكبر أحزاب الائتلاف على 21 مقعدًا، أي أنَّ مقاعده ارتفعت مقعدًا عن الاستطلاع السابق. بينما حصل حزب "كحول لافان" (أزرق أبيض) على 8 مقاعد، يليه حزب العمل بـ7 مقاعد، ومن ثم يسرئيل بيتنو بـ5 مقاعد. وحصلت كل من القائمة الموحدة وحزب يمينا "وتكفا حدشا" وحزب ميترس على 4 مقاعد. بينما حصلت القائمة المشتركة التي لا تنتمي إلى أي من المعسكرين على 6 مقاعد.

كما بينت الاستطلاعات أنَّ 73% من الناخبين سيصوتون لأحزاب اليمين في المعارضة، بينما قال 38% فقط من الناخبين إنهم سيصوتون لأحزاب في الائتلاف الحالي. أما على صعيد الفلسطينيين، فقد أشار 50% منهم فقط إلى أنهم سيصوتون للقائمة المشتركة أو للقائمة العربية الموحدة.