19-مايو-2022
فتح في جامعة بيرزيت

الترا فلسطين | فريق التحرير

أثارت الخسارة الكبيرة التي مُنيت بها الشبيبة الفتحاوية في انتخابات مجلس طلبة جامعة بيرزيت ردود فعل غاضبة لدى كوادر فتحاوية، طالب بعضها بتشكيل لجان تحقيق وإجراء مراجعات للوقوف على أسباب الخسارة، دون أن تخلو هذه المواقف من اتهام السلطة بالتسبب في تراجع شعبية الحركة.

أمين سر اللجنة المركزية لفتح جبريل الرجوب، علق على الخسارة في حديث للتلفزيون الرسمي قائلاً: "نحن بحاجة إلى مساءلة داخلية ومحاسبة ذاتية، جزءٌ منها علاقتنا بالسلطة، فلا يجب أن نكون على يسار السلطة، ولا يجوز أن ندفع ثمن أخطاء السلطة".

وأعلن أمين سر إقليم رام الله والبيرة في حركة فتح موفق سحويل عن تقديم استقالته من أمانة سر الإقليم على خلفية الخسارة. وقال في منشور على فيسبوك: "أتحمل المسؤولية الكاملة وأدعو الحركة لتشكيل لجنة تحقيق لأن لدي الكثير الكثير مما سأقوله، فو الله إن الحركة قد امتلأت بالدخلاء والمرتزقة".

تبع ذلك إعلان أعضاء الإقليم استقالتهم، وهم: منيف الريماوي رعد البرغوثي ووضاح خميس وأمين أبو رداحة وميسون قدومي وفادي حماد ولؤي المنسي.

وفي ردود الفعل الفتحاوية، قال مناظرٌ سابق في الشبيبة، المعلم صامد صنوبر، إن الذي خسر هم "الذين اختطفوا فتح وحرفوا بوصلتها، ونهج التنسيق الأمني المقدس المعاكس لإرادة شعبنا وشرفاء الحركة (..) ونهج الفساد الذي نخر السلطة (..) ونهج الإقصاء الذي سيطر على فتح".

 

قبل أكثر من خمسة عشر عاما كنتُ مناظر الشبيبة في جامعة العاصمة.. وللتعليق على خسارة فتح في بير زيت أقول.. لم تخسر فتح في...

Posted by ‎صامد صنوبر.‎ on Wednesday, May 18, 2022

كذلك المناظر السابق للشبيبة يوسف عابدين قال إن الخسارة "المدوية" -كما وصفها- "تدل على حاجة فتح إلى التغيير"، مضيفًا أن "شبيبة بيرزيت تدفع ثمن أنانية العقول المُتبطّحة على رأس الهرم والتي تتغذّى على مبدأ القرارات الفرديّة".

 

هذه الخسارة المُدوّية تدُل على شيء واحد ،، أن فتح بحاجة إلى التغيير وإطلاق سراح العقول النيّرة فيها ،، ف شبيبة بيرزيت...

Posted by Yousef Abdeen on Wednesday, May 18, 2022

كما علق وزير الزراعة السابق وليد عساف بالقول: "عندما يحاسب الناجحون ويكافأ الفاشلون يكون الثمن كبيرا على فتح والمشروع الوطني".

 

عندما يحاسب الناجحون ويكافأ الفاشلون يكون الثمن كبيرا على فتح والمشروع الوطني

Posted by Walid Assaf on Wednesday, May 18, 2022

 من جانبه، اللواء سرحان دويكات ربط بين الخسارة في جامعة بيرزيت وأنشطة الشبيبة الفتحاوية في جامعة النجاح، قائلاً إن هناك "مقاطعة" من قبل قادة الحركة لأنشطة شبيبة النجاح. وتابع: "إن لم تقفوا اليوم عند مسؤولياتكم، فلا يرجمن أحد منكم من شق عصا الطاعة عليكم وخرج الى الناس بما لا تألفه قلوبكم".

 

كظمتها لاسبوع ولكن نتائج بير زيت جعلتني لا اقوى على كظمها. كان ابو إياد صلاح خلف رحمه الله اذا وصل الى مسامعه أن بعض...

Posted by Sarhan Dwikat on Wednesday, May 18, 2022