02-يوليو-2022
الدولار الأمريكي مقابل الشيقل

الترا فلسطين | فريق التحرير

وصلّ سعر صرف الدولار الأمريكي القفز أمام الشيقل الإسرائيليّ، حتى تخطّى صباح السبت، عتبة 3.53، وقالت صحيفة "يسرائيل هيوم" في تقرير لها، إنّ هذا هو أعلى مستوى للعملة الأمريكية في أكثر من عامين بعد أن تراجع الشيقل منذ بداية العام بنحو 13 في المئة مقابل الدولار.

بدأت قيمة الدولار الأمريكي ترتفع تدريجيًا أمام الشيقل أواخر الشهر المنصرم لتصل خانة الخمسينات 

وبحسب الصحيفة العبرية يعود سبب ارتفاع الدولار مقابل الشيقل لارتفاع الدولار في العالم والانخفاضات في أسواق الأسهم التي استمرت منذ بداية العام، مشيرةً إلى أنه عندما تهبط أسواق الأوراق المالية، ينخفض تعرض الهيئات المؤسسية للعملات الأجنبية، ويتحوطون من خلال شراء الدولار مقابل الشيقل.

ووفقًا لمودي شافرير، كبير استراتيجيي الأسواق المالية في بنك "هبوعليم" الإسرائيلي فإن "التراجع في أسواق الأسهم العالمية، أدى إلى شراء الدولارات من قبل الكيانات المؤسسية، جنبًا إلى جنب مع تعزيز الدولار العالمي (مؤشر DXY) ليقترب من أعلى مستوى له في العشرين عامًا الماضية".

وأضاف أنه "وعلى الرغم من ضعف الشيقل منذ بداية العام، إلا أنه في نهاية العقد الماضي، كان  لا يزال الشيقل الإسرائيلي قويًا جدًا مقارنة بعملات أخرى في العالم".

وبدأت قيمة الدولار الأمريكي ترتفع تدريجيًا أمام الشيقل أواخر الشهر المنصرم، لينطلق من خانة العشرينات إلى خانة الخمسينات.