16-مايو-2022
معلمة فلسطينية

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلنت وزارة التربية والتعليم الإسرائيلية أنها ستتعاون مع جهاز "الشاباك" لرصد معلمين ومعلمات من فلسطيني الداخل والقدس، بحجّة ضلوعهم في ما وصفته "الإرهاب" أو دعمه.

الاتّفاق بين الوزارة الإسرائيلية وجهاز الشاباك يهدف أيضًا لمنع توظيف معلمين ينشرون ملصقات تؤيّد "الإرهاب" وفق وصف الوزارة 

وبررت وزارة التعليم الإسرائيلية خطوتها بحجة تنفيذ معلمين مؤخرًا، لعمليّات، أحدهما من القدس والثاني من النقب، وذلك في إشارة للشهيدين فادي أبو شخيدم،  والثاني محمد أبو القيعان من حورة بالنقب.

وتقول الوزارة الإسرائيلية إن خطوتها تهدف لرصد منشورات المعلمين على مواقع التواصل الاجتماعي، بحجة السعي لمنع المنشورات الداعمة لما تصفه بـ "الإرهاب"، بالإضافة إلى أن التعاون مع "الشاباك" يستهدف منع توظيف معلمين في حال نشرهم ملصقات تؤيّد "الإرهاب" وفق وصف الوزارة.

وجاءت بلورة قرار التعاون بين وزارة التعليم الإسرائيلي و"الشاباك" خلال جلسة مغلقة للجنة التربية والتعليم في الكنيست. 

وكشفت الإذاعة العبرية العامة عن أعضاء كنيست ممن شاركوا في الجلسة البرلمانية، النقاب عن لقاء جمع رئيس الشاباك بمدير عام وزارة التربية والتعليم، وقد اتفقا خلاله على أن يقوم "الشاباك" بنقل المعلومات مباشرة لوزارة التعليم حول شبهات بضلوع معلمين في "أعمال إرهابيّة" أو تأييدها.