20-يونيو-2022
توضيحية

الترا فلسطين | فريق التحرير

قرر رئيس حكومة الاحتلال نفتالي بينيت، ونائبه وزير الخارجية يائير لابيد، مساء الإثنين، تقديم مقترح قانون يوم الأربعاء المقبل لحل الكنيست الحالي وإجراء انتخابات عامة جديدة.

ينيت ولابيد اتخذا قرارهما بدون التشاور مع قادة بقية الأحزاب الشريكة في الائتلاف الحكومي، بعدما فشلت جميع جهود إنقاذ الحكومة

وقال بينيت في مؤتمر صحافي: "هذه لحظة ليست سهلة لكننا اتخذنا القرار الصحيح. قررنا حل الكنيست وتحديد موعد لإجراء الانتخابات (..) حتى لا نسمح بدخول إسرائيل في فوضى قانونية عارمة".

وأوضح بينيت، أن يائير لابيد سيُصبح رئيسًا للحكومة الانتقالية لحين إجراء الانتخابات.

من جانبه، قال لابيد في المؤتمر: "يجب أن لا نسمح لقوى الظلام بتفكيكنا وعلينا العودة إلى فكرة إسرائيل الموحدة".

وكشفت صحيفة "هآرتس"، أن بينيت ولابيد اتخذا قرارهما بدون التشاور مع قادة بقية الأحزاب الشريكة في الائتلاف الحكومي، بعدما فشلت جميع جهود إنقاذ الحكومة.

وأضافت، أن مقربين من بينيت أفادوا أنه ينوي اعتزال الحياة السياسية.

والموعد الذي سيقترحه بينيت ولابيد لإجراء الانتخابات العامة هو 25 تشرين أول/أكتوبر المقبل.

وبدت مؤشرات انهيار حكومة بينيت واضحة بعدما أعلن، الأسبوع الماضي، عضو الكنيست نير أورباخ (من حزب يمينا الذي يتزعمه بينيت) انسحابه من الائتلاف الحكومي، بعد الفشل في تمرير قانون تمديد سريان قانون الطوارئ على الضفة الغربية.

أكد نتنياهو عزمه العودة إلى رئاسة الحكومة من خلال الانتخابات العامة المقبلة قائلاً: "أنا وأصدقائي سنشكل حكومة وطنية واسعة برئاسة الليكود

وفي تعليق أولي على القرار، قال رئيس المعارضة، وزعيم حزب "الليكود" بنيامين نتنياهو إن الحكومة التي اعتمدت على مؤيدي الإرهاب (في إشارة لأعضاء الكنيست العرب) وعرَّضت أمن الجمهور الإسرائيلي للخطر، ورفعت تكلفة المعيشة وفرضت ضرائب غير ضرورية ستعود إلى البيت.

وأكد نتنياهو عزمه العودة إلى رئاسة الحكومة من خلال الانتخابات العامة المقبلة قائلاً: "أنا وأصدقائي سنشكل حكومة وطنية واسعة برئاسة الليكود، وسنخفض الضرائب والأسعار، ونقود إسرائيل إلى آفاق جديدة".

ورغم التفاؤل الذي يبديه نتنياهو، إلا أن موقع واللا قال إن هناك مخاوف في حزب "الليكود" من مصادقة الائتلاف الحكومي قبل يوم الأربعاء المقبل على قانون يمنع المتهم بقضايا جنائية من شغل منصب رئيس الحكومة، ما يعني منع نتنياهو من إتمام مخططه للعودة إلى رئاسة الحكومة بعد الانتخابات القادمة.

وفي سياق متصل، نقلت القناة 12 الإسرائيلية عن السفير الأمريكي في تل أبيب قوله إن زيارة جو بايدن إلى المنطقة ستبقى في موعدها المقرر خلال شهر تموز/يوليو المقبل، وسيكون في استقباله يائير لابيد.