24-أبريل-2022
صورة تعبيرية

صورة تعبيرية | جيتي ايميجز

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلنت اللجنة المنظمة لـ "مهرجان القدس للسينما العربية"، السبت، عن إطلاق النسخة الثانية من المهرجان في مدينة القدس من 14 وحتى 19 أيار المقبل، بمشاركة 26 فيلمًا عربيًا، تتنوع بين أفلام روائية ووثائقية وأفلام قصيرة، من تونس ومصر والأردن والصومال والمغرب والسعودية والجزائر وسوريا ولبنان والعراق وفلسطين.

تقام النسخة الثانية من المهرجان من 14 وحتى 19 أيار المقبل، بمشاركة 26 فيلمًا عربيًا، تتنوع بين أفلام روائية ووثائقية وأفلام قصيرة

وأوضحت اللجنة في بيان، حصل الترا فلسطين على نسخة منه، أن افتتاح المهرجان سيكون مع الفيلم الروائي التونسي "غدوة" في مسرح الحكواتي في مدينة القدس. والفيلم من بطولة وإخراج الفنان ظافر العابدين، ويستعرض جانبًا آخر للثورة التونسية، وأزمات المجتمع التونسي الاجتماعية والاقتصادية والسياسية.

وأضافت، أن ختام المهرجان سيكون مع الفيلم الروائي المصري "أبو صدام" من إخراج نادين خان، وهو يحكي قصة سائق شاحنة نقل يذهب في رحلة عمل، والتحديات التي يمكن أن يحملها العمل الشائع واليومي.

وقالت مديرة المهرجان نيفين شاهين: "نطلق النسخة الثانية من المهرجان برغم المعيقات التي يمكن أن تواجه أي مبادرة ثقافية في مدينة القدس. ويأتي إصرارنا على هذه المبادرة من منطلق إدراكنا لحاجة المدينة لما يعزز هويتها المكانية وفضائها الثقافي ويعزز تواصلها الثقافي مع امتدادها العربي".

وأشارت إلى أن عدد الأفلام المشاركة في هذه النسخة أكبر من التي شاركت في النسخة الماضية، وهي تعرض للمرة الأولى في القدس، منوهة أن البرنامج المرافق للمهرجان سيركز على استضافة تجارب مخرجين من خلفات مختلفة والنقاش معهم.

مهرجان القدس

وبحسب إعلان اللجنة المنظمة، فإن عروض أفلام المهرجان في مدينة القدس ستُنظم في مسرح الحكواتي؛ الذي سيحتضن حفلي الافتتاح والختام، وفي المركز الثقافي الفرنسي، والمركز الثقافي التركي "يونس أمرة".

وجاء في البيان، أنه إلى جانب عروض الأفلام ستنظم أيضًا ورشات ندوات، مثل: ورشة لكتابة السيناريو تحت عنوان "القدس 2050"، وورشة حول النقد السينمائي. كما ستعقد ندوة خاصة يجري خلالها عرض ونقاش أفلام وثائقية قصيرة عن القدس، وندوة أخرى تتضمن عروضًا ونقاشًا حول أفلام المخرجين الشباب.

إلى جانب عروض الأفلام ستنظم أيضًا ورشات ندوات، مثل: ورشة لكتابة السيناريو تحت عنوان "القدس 2050"، وورشة حول النقد السينمائي

وأوضحت اللجنة، أنه سينظم عرض خاص لثلاثة أفلام قصيرة هي نتاج ورشة كتابة السيناريو التي أقيمت في القدس في صيف 2021، واختتمت بإنتاج أفلام المشاركين الذين تراوحت أعمارهم بين 16 إلى 20 عامًا، منوهة أنهم مروا خلال الورشة بكافة مراحل صناعة الفيلم الروائي القصير، بداية من الفكرة وكتابة السيناريو، مرورًا باختيار الممثلين ومواقع التصوير، حتى مرحلة إخراجهم أفلامهم.

وأضافت، أن الأفلام المشاركة ستتنافس على جائزة أفضل فيلم وجائزة لجنة التحكيم لكل فئة من الفئات الثلاثة. وستقيم الأفلام لجنة تحكيم لكل فئة، وهي:

- لجنة تحكيم فئة الفيلم الروائي الطويل وتترأسها المخرجة الفلسطينية آن ماري جاسر، وعضوية الناقد السينمائي والكاتب الصحفي المصري محمد سيد عبد الرحيم، والمبرمج ومنتج الأفلام السوداني طلال عفيفي.

- لجنة تحكيم الفيلم الوثائقي، فتضم المخرجة والمنتجة الفلسطينية مي عودة كرئيسة للجنة، وعضوية الصحافية ومعدة الأفلام الوثائقية اللبنانية بيسان طي، والمنتج الأردني بسام الأسعد.

- لجنة التحكيم للفيلم القصير برئاسة الأكاديمية والباحثة السينمائية التونسية إنصاف أوهيبة، وعضوية المخرج اللبناني كريم الرحباني، والمخرجة والمنتجة الفلسطينية أميرة دياب.

تلغرام

وأفادت اللجنة المنظمة أن الأفلام المشاركة في المهرجان لفئة الأفلام الروائية الطويلة هي:  الفيلم التونسي "غدوة"، والفيلم المصري "أبو صدام"، والفيلم التونسي "قدحة"، والفيلم المغربي "النزال الأخير"، والفيلم العراقي "يوروبا"، والفيلم اللبناني "قلتلك خلص".

أما في فئة الأفلام الوثائقية، فالأفلام المشاركة هي: الفيلم المصري "كابتن الزعتري"، والفيلم الفلسطيني "يوميات شارع جبرائيل"، والفيلم الفرنسي "Doomed in Gaza"، والفيلم المصري "من القاهرة"، والأفلام اللبنانية "إعادة تدمير" و"السجناء الزرق".

وسيعرض ضمن فئة الأفلام القصيرة كل من: الفيلم السعودي "نور شمس"، والفيلم الأردني "أزرار"، والأفلام المصرية "القاهرة – برلين" و"خديجة" و"توك توك" و "الهرم"، والأفلام اللبنانية "روح الثورة" و "ثم يأتي الظلام"، والفيلم الفلسطيني "مريم"، والفيلم الصومالي "هل سيأتي والداي لرؤيتي؟"، والفيلم الجزائري "الجسر".

ويعرض ثلاثة أفلام خارج مسابقة المهرجان، وهي: الفيلم اللبناني "الجدار"، والفيلمان الفلسطينيان "تقي" و "ضارب مدفع رمضان".

دلالات: