23-أبريل-2022
اللاعب جاد هزو، مصنّف في الدوري الإسرائيلي، ويحتل المرتبة 174

الاتحاد الفلسطيني لكرة الطاولة

أكدت مستندات وصور حصل عليها "الترا فلسطين" التحاق المصنّف "بطل فلسطين لكرة الطاولة 2022" جاد هزو بنادي "هبوعيل يروشلايم" الإسرائيلي، واللعب في الدوري الإسرائيلي الرسمي منذ عام 2013 وحتى اللحظة. 

لاعب فلسطينيّ في كرة الطاولة يقدّم استقالته لأنّ لاعبًا آخر حاز لقب "بطل فلسطين 2022" يلعب في الدوري الإسرائيلي بما يخالف قانون الاتحاد الفلسطيني 

ورغم رفع شكوى رياضيين فلسطينيين شكوى تحمل "أدلة قطعية" إلى الاتحاد الفلسطيني لكرة الطاولة حول التحاق هزو بالنادي الإسرائيلي، إلا أنّ الاتحاد اكتفى بتشكيل لجنة تحقيق "صورية" أدّت لاستمرار احتفاظ هزو بلقب "بطل فلسطين"، ومواصلة اللعب في الدوري الفلسطيني، وفقًا لمصدر مطّلع تحدّث لـ "الترا فلسطين". 

وعلى إثر نتائج لجنة التحقيق، أعلن لاعب منتخب فلسطين لكرة الطاولة حسام كواملة (21 عامًا)، ووالده محمد، من مخيم العروب شمال الخليل، اعتزالهم النهائي، رفضًا لسلوك هزو التطبيعي، واستمرار احتضانه من قبل الاتحاد الفلسطيني.

وكتب حسام في منشور على حسابه في "فيسبوك" أنهم يُقدمون على الاعتزال "مرتاحي البال والضمير" لعدم قبولهم "التطبيع الرياضي"، مضيفًا: "نحن نتدرّب في غرفتي وكالة للاجئين في مخيم العروب، وهم يتدربون في "هبوعيل".

 

بسم الله الرحمن الرحيم انا حسام محمد كواملة، ابن مخيم العروب للاجئين، أعلن إعتزالي انا ووالدي كرة الطاولة نهائيًا. نحن...

Posted by Hussam Kawamleh on Tuesday, April 19, 2022

وأضاف: لا تراجع ولا حياد عن طريق فلسطين، فمع أول ضربة للكرة كانت فلسطين غايتنا، وفي آخر معاركنا كانت ذات الغاية، لكن لا جدوى مع المتقبلين للتطبيع الرياضي ومعايشة الصهاينة، ولا يشرّفنا أن نستمر في هذا المستنقع، على حد قوله. 

وقال محمد كواملة والد حسام ولاعب ومدرب كرة الطاولة، إن قرار اعتزالهما جاء بعد رفض الاتحاد الفلسطيني لكرة الطاولة معاقبة اللاعب هزو، بعد شكوى رسمية تقدّم بها نجله.

وأوضح كواملة الأب في حديثه لـ "الترا فلسطين" أنّه في البداية تم رفع شكوى إلى رئيس اتحاد كرة الطاولة محمد الدلو، وقد أصدر قرارًا بشطب نتائج اللاعب وتجريده من لقب "بطل فلسطين"، إلا أن الاتحاد لم ينفّذ القرار، وشكّل لجنة تحقيق صدرت نتائجها الثلاثاء الماضي، ولم توجّه أي إدانة للاعب هزو.

وأشار إلى أنّ خلافًا حدث داخل الاتحاد بين من يُطالبون بمعاقبة هزو خاصة أنه تم منحه فرصة سابقة عام 2018، وعاد بعدها للعب مع النادي الإسرائيلي، وبين من يطالب باحتضانه مثل نائب رئيس الاتحاد رضوان الشريف والذي يرفض تجريد هزو من لقب "بطولة فلسطين".

وقدم كواملة للاتحاد ملفًا حصل "الترا فلسطين" على نسخة منه، يحتوي على صور وجداول ونتائج مباريات شارك فيها هزو، واستخرجها كواملة من موقع اتحاد كرة الطاولة الإسرائيلي الرسمي، ونادي "هبوعيل يروشلايم" وموقع آخر يتبع لمستوطنة "معاليه أدوميم"، وجميعها بيانات تثبت التحاق هزو بالنادي الإسرائيلي، ولعبه أمام أندية تابعة لمستوطنات إسرائيليّة.

ووفقًا للملف الذي قدّمه كواملة للاتحاد الفلسطيني لكرة الطاولة، نشر جاد عبر حسابه في "فيسبوك" صورة تجمعه مع المدرّب الإسرائيلي "ديفيد التريس"، ومجموعة من اللاعبين الإسرائيليين تظهر انضمامه إلى نادي "هبوعيل يروشلايم"، بتاريخ 13 أكتوبر/ تشرين أول 2021، كما يظهر جاد في العديد من الصور التي نشرتها مواقع رياضية إسرائيلية بصحبة لاعبين إسرائيليين.

اللاعب جاد هزو بحصبة لاعبين إسرائيليين
اللاعب جاد هزو بصحبة لاعبين إسرائيليين

وتوِّج جاد في الرابع من مارس/ آذار الماضي، بطلًا لفلسطين في رياضة كرة الطاولة كما تظهر العديد من الصور، في الوقت الذي أكّدت جداول المباريات في موقع نادي "هبوعيل" الإسرائيلي مشاركة جاد باللعب مع النادي منذ 28 مارس/ آذار 2013، وأنه لعب 6 مباريات خلال 2022، منها 3 في 25 يناير/ كانون ثان، و3 مباريات في  15 فبراير/ شباط، وفق ما نشره مركز "يروشلايم".

تتويج جاد هزو في الرابع من مارس/ آذار الماضي، بطلًا لفلسطين في رياضة كرة الطاولة
تتويج جاد هزو في الرابع من مارس/ آذار الماضي، بطلًا لفلسطين في رياضة كرة الطاولة

كما نشر المركز تقريرًا سلّط فيه الضوء على اللاعب جاد، ويبين أنه انتمى إليه منذ حوالي 15 عامًا، وأنه يعدّ أحد ركائزه الأساسية.

وبحسب موقع موقع نتاش المختص بشؤون كرة الطاولة الاسرائيلية فإن اللاعب جاد هزو، مصنّف في الدوري الإسرائيلي، ويحتل المرتبة 174.

 اللاعب جاد هزو، مصنّف في الدوري الإسرائيلي، ويحتل المرتبة 174 اللاعب جاد هزو، مصنّف في الدوري الإسرائيلي، ويحتل المرتبة 174 في "إسرائيل".

وأظهرت صورة نشرها الملتقى الإعلامي الفلسطيني الدولي لكرة الطاولة، اللاعب هزو أثناء توقيعه على عقد للانضمام إلى صفوف نادي "أبناء القدس"، في 12 يناير/ كانون ثاني 2022، ما يثبت أنه يلعب بشكل مزدوج في ناد إسرائيلي وآخر فلسطيني في مخالفة للقانون الفلسطيني.

يشار إلى أن اتحاد كرة الطاولة الفلسطيني، طلب في أكتوبر/ تشرين أول 2019 من اللاعب هزو الاستفسار عن وجود اسمه ضمن نادي "هبوعيل يروشلايم"، كما توضح الوثيقة التالية.

وثيقة - اللاعب جاد هزو

ورغم أنّ الاتحاد منح هزو في ذلك الوقت، فرصة للتراجع عن الانضمام للنادي الإسرائيلي، إلا أنه عاد في نفس الشهر للعب كما يوضح الجدول التالي.

جاد هزو

كواليس لجنة التحقيق

من جانبه كشف مصدر مطلع على مجريات لجنة التحقيق التي شكّلها الاتحاد الفلسطيني لكرة الطاولة لـ "الترا فلسطين" بعض الكواليس التي جرت داخل لجنة التحقيق، وكيف سعى أفراد اللجنة ونائب رئيس الاتحاد في الضفة الغربية للتغطية على اللاعب هزو، لضمان عدم تعرّضه للعقوبة والتجريد من اللقب.

وضمت اللجنة كل من رافي عصفور رئيس نادي سنجل، وجبر عميرة رئيس نادي صور باهر، فيما انضم إليها نائب رئيس الاتحاد في الضفة الغربية رضوان الشريف، وغالب شويكة رئيس دائرة اللاعبين.

 اللجنة المكلّفة بالتحقيق اطّلعت على البيانات المنشورة على المواقع الرياضية الإسرائيلية، غير أنها لم تُعرها أي اهتمام 

وذكر المصدر الذي رفض التّصريح باسمه أنّ اللجنة اطّلعت على كافة الأدلة والبراهين المنشورة في المواقع الرياضية الإسرائيلية الرسمية، والتي تؤكد لعب هزو مع نادي "هبوعيل" الإسرائيلي في 2022، إلا أنها لم تُعرها أي اهتمام.

وأوضح أن الهدف من عقد اللجنة هو إثبات لعب هزو مع نادي "هبوعيل" في الدوري الإسرائيلي من عدمه، خلال عام 2022 الذي توِّج فيه هزو بطلًا لفلسطين، الأمر الذي نفته اللجنة بناءً على كتاب رسمي من نادي "هبوعيل" تمكن جبر عميرة من الحصول عليه، وهو كتاب يناقض الأدلة القاطعة التي تثبت عكس ذلك، وفقًا للمصدر الذي أشار إلى أن أعضاء اللجنة جميعًا قاموا بالتوقيع على أن هزو لم يلعب مع نادي "هبوعيل" عام 2022، بعدما مثل لهم الكتاب غطاءً قانونيًا، ومن ثم جرى رفع الكتاب إلى الاتحاد.

ولفت المصدر إلى أن مشادة كلامية وقعت بين جبر عميرة وبين أحد أعضاء اللجنة قبل التوقيع، عندما طلب منه إحضار كتاب من الاتحاد الإسرائيلي لكرة الطاولة، لأنه لا يثق بكتاب نادي "هبوعيل" الأمر الذي أغضب الأخير.

 زيارة موقع نادي "هبوعيل يروشلايم" كفيلة بالحصول على كشف بالمباريات التي لعبها جاد هزو ونتائجها 

وذكر أن نائب رئيس الاتحاد الفلسطيني ادعى خلال حديثه لبعض المسؤولين في الاتحاد أن المواقع الإسرائيلية تُحدّث بيانات اللاعب هزو بصورة تلقائية، إلا أن المصدر نفى صحة هذه المعلومة، كون أن التحديث يشتمل على تاريخ ونتائج المباريات وأسماء اللاعبين الإسرائيليين الذين قابلوا هزو، كما أن اسمه ظهر في جداول مبارياتهم عبر المواقع الرياضية الإسرائيلية.

وقال المصدر إن قضية لعب هزو خلال عام 2022 وما قبله، ليست بحاجة إلى تشكيل لجان تحقيق، لافتًا إلى أن زيارة موقع نادي "هبوعيل يروشلايم" واستعراض أسماء اللاعبين، كفيلة بالحصول على كشف بالمباريات التي لعبها جاد هزو ونتائجها.

وأوضح المصدر أن حجّة الاتحاد في الضفة الغربية بعدم معاقبة اللاعب هزو، هو الحرص على عدم دفعه للاتجاه للعب في النوادي الإسرائيلية، وأن يبقى ناشطًا في الدوري الفلسطيني. وأشار إلى أن الاتحاد أعطى فرصة سابقًا لهزو لوقف اللعب مع النادي الإسرائيلي إلا أنه عاد للعب بعد ذلك، ولم يكترث لتحذيرات الاتحاد.

وقال المصدر إن الاتحاد وبناءً على نتائج تحقيق اللجنة التي وصفها بالصورية، ارتأى أن يبقى اللاعب جاد ضمن سجلات الاتحاد الفلسطيني لكرة الطاولة وأن يبقى تصنيفه كما هو.

وحصل موقع "الترا فلسطين" على وثيقة موجّهة من الاتحاد الفلسطيني لكرة الطاولة إلى اللواء عبد المجيد حجة أمين عام اللجنة الأولمبية الفلسطينية، يؤكد على قرار الاتحاد ببقاء تصنيف اللاعب هزو كما هو.

جاد هزو ٧

وكشف المصدر عن أن رئيس الاتحاد في غزة محمد الدلو يؤيّد تجريد اللاعب هزو من اللقب، وشطب اسمه من كرة الطاولة الفلسطينية، لكن نائب رئيس الاتحاد في الضفة رضوان الشريف كان له رأي معارض، وطالب باحتضان جاد وإعطائه فرصة ثانية ما جعل الدلو يتراجع عن موقفه.

وأشار المصدر المطلع إلى أن عضو لجنة القدس جبر عميرة رئيس نادي "صور باهر"، يدافع عن أي لاعب فلسطيني يلعب في النوادي الإسرائيلية، معربًا عن استغرابه من تعيينه من قبل الاتحاد في لجنة التحقيق، خاصة أنه معروف بموافقته على التطبيع الرياضي.

وختم المصدر حديثه بالقول: أي لاعب عربي يلتقي مع لاعب إسرائيلي، وينسحب نرفع له القبعة احترامًا وتقديرًا، ونحن اليوم نريد أن نتغاضى عن هذه الجريمة، ماذا لو علم هؤلاء اللاعبين أن بطل فلسطين يلعب في ناد إسرائيلي؟

الاتحاد ينفي

من جانبه أبدى رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة الطاولة محمد الدلو رغبته في عدم إثارة هذه القضية عبر الإعلام، مضيفًا "لسنا معنيين بإلصاق تهمة بشخص فلسطيني وعائلة فلسطينية تقيم في مدينة القدس حتى لا ندفعها بأن تذهب إلى الطرف الإسرائيلي".

 الدلو: لجنة التحقيق ذكرت أن جاد امتنع عن اللعب في النادي الإسرائيلي، ولا نرغب بإثارة هذه القضية عبر الإعلام 

وقال الدلو في حديث لـ "الترا فلسطين" إن لجنة التحقيق التي شكّلها الاتحاد ذكرت أن جاد لم يلعب في النادي الإسرائيلي هذا العام، وأنه امتنع عن ذلك بعدما تواصل معه الاتحاد مسبقًا.

وتابع الدلو، أنا غير معني أن أثبت، وأن أبحث عن دلائل إضافية من أجل إثبات أن هذا اللاعب يلعب في ناد إسرائيلي حتى أقوم بطرده، لافتًا إلى أنّ الاتحاد لم يثر الموضوع عبر الإعلام، ويسعى لترتيب الأمور بشكل لا يؤدي إلى إيذاء أبناء شعبنا في القدس المحتلة. 

ونفى الدلو أن يكون قد صدر قرار من طرفه بحق جاد، مبينًا أن التحقيقات أظهرت عدم لعبه مع النادي الإسرائيلي. وذكر أن لجنة التحقيق التي جرى تشكيلها هي لجنة داخلية خاصة بالاتحاد، وليس من أجل أن تعلن نتائجها على الملأ.

وقال الدلو إنه وبعد رفع اللجنة توصياتها واطلاع الاتحاد على الموضوع من جوانبه المتعددة، قرر أن المصلحة تقتضي عدم إصدار قرار في الموضوع، وتبقى الأمور على ما هي عليه.

"المصلحة تقتضي عدم إصدار قرار في الموضوع، وأن تبقى الأمور على ما هي عليه" 

وعن الوثيقة التي حصل عليها "الترا فلسطين"، قال الدلو إنها ليست موجهة للاعب أو النادي الذي يتبع له، بل هو قرار داخلي وهي ضمن مراسلات داخلية بين الاتحاد واللجنة الأولمبية، مؤكدًا أن القضية بالنسبة للاتحاد باتت في حكم المنتهية، ولا يوجد أي تحقيقات أو قضية الآن ضد اللاعب جاد.

وذكر أن الأدلة التي لدى الاتحاد تشير إلى أن جاد لم يلعب مع النادي الإسرائيلي أو الدوري الإسرائيلي خلال عام 2022.