24-مايو-2022
اعتصام الهلال

الترا فلسطين | فريق التحرير

شرع العشرات من ضباط الإسعاف في جمعية الهلال الأحمر باعتصام مفتوح في مقر الجمعية في مدينة البيرة، الثلاثاء، في خطوة تصعيدية جديدة ضمن برنامجهم الاحتجاجي.

يُتوقع أن ينضم يوم غد (الأربعاء) عائلات المسعفين المعتصمين إلى الاعتصام داخل الجمعية

وجاء الاعتصام في الطابق السادس داخل مقر الجمعية بعد اعتصام مركزي أمام المقر شارك فيه جميع ضباط الإسعاف باستثناء المداومين في المركز. ويُتوقع أن ينضم يوم غد (الأربعاء) عائلات المسعفين المعتصمين إلى الاعتصام داخل الجمعية، بحسب ما أفادنا به نقيب الإسعاف والطوارئ سائد عثمان.

وقال عثمان لـ الترا فلسطين، إن الاعتصام المفتوح "جاء نتيجة رغبتنا بتجنيب أبناء شعبنا أن يكونوا وقودًا لنزاع عمل حاصل بين نقابة الإسعاف وجمعية الهلال الأحمر (..) فجميع الخطوات التي قمنا بها لم تدفع إدارة الهلال للاستجابة لمطالبنا، ولذلك توجهنا للجلوس داخل مكاتب الجمعية، وهي مكاتبنا بالدرجة الأولى".

وأوضح، أن النقابة -بالتزامن مع الاعتصام المركزي- توجهوا للجلوس مع الإدارة وأبلغوها بمبادرة حسن نية من أجل التوصل إلى حل للخلاف، وأن يكون الحل على حساب النقابة والإدارة، ولكن إدارة الجمعية "رفضت الحل بمررات واهية ولا يوجد فيها أدنى مسؤولية" على حد قوله.

تلغرام

وفي وقت سابق من يوم الثلاثاء، أصدر الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين بيانًا دعا فيه إدارة الهلال الأحمر "للجلوس مع نقابة العاملين في الإسعاف ومفاوضتهم حول مطالبهم العادلة وعدم التسبب بشل هذه المؤسسة الوطنية الهامة".

شدد الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين  أنه يقف بالكامل مع مطالب العاملين في الإسعاف

 وحمل الاتحاد، إدارة الجمعية كامل المسؤولية عن استمرار الإضراب وتعطيل سيارات الإسعاف والتسبب بعدم استجابتها لنداءات واستغاثات المواطنين.

كما دعا، إدارة الجمعية إلى إلغاء كافة الإجراءات الإدارية التي اتخذتها بحق المضربين بمن فيهم الذين تم فصلهم، مشددًا أنه يقف بالكامل مع مطالب العاملين في الإسعاف.

وكانت جمعية الهلال الأحمر وصفت إعلان "العصيان" أنه "غير مسبوق وتجاوز خطير لمبادئ الجمعية ورسالتها بغض النظر عن مبرارته، ومخالف لقرار المحكمة الإدارية الذي صدر بتاريخ 10 أيار/مايو الجاري بمنع الإضراب"، مطالبة جميع العاملين بالعودة فورًا إلى تقديم هذه الخدمة الإنسانية الطارئة.