28-يناير-2022

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

كشف تقريرٌ نشرته صحيفة "نيويورك تايمز"، الجمعة، أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان اتصل هاتفيًا بالرئيس السابق للحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو طالبًا منه تجديد ترخيص تطبيق "بيغاسوس" الإسرائيلي للتجسس، وذلك بالتزامن مع موافقة السعودية على تحليق الطائرات الإسرائيلية في أجوائها.

رفضت وزارة جيش الاحتلال طلب مستشاري ابن سلمان تجديد الترخيص، فاتصل ابن سلمان شخصيًا بنتنياهو وبحوزته أوراق ضغط جدية

وأفاد التقرير بأن "إسرائيل" وافقت على منح تراخيص بيع تطبيق "بيغاسوس" للإمارات والسعودية قبل التوصل لاتفاقات "ابراهام" التطبيعية، ثم بعد مرور شهر على توقيع الاتفاق، انتهى ترخيص التطبيق، ورفضت وزارة جيش الاحتلال طلب مستشاري ابن سلمان تجديد الترخيص، بعد ورود أنباء عن استخدام الرياض للتطبيق في التجسس على نشطاء حقوق إنسان ومعارضين.

وأوضح، أن ابن سلمان اتصل شخصيًا بنتنياهو وطلب منه تجديد ترخيص "بيغاسوس"، وكان بحوزته أوراق ضغط جدية لدفع نتنياهو إلى الموافقة، وهي امتناع السعودية عن إدانة اتفاقيات التطبيع، والسماح للطائرات الإسرائيلية باستخدام المجال الجوي السعودية، وهو أمرٌ هام للإسرائيليين، فبفضله صار بمقدور الطائرات الإسرائيلية الوصول إلى أبوظبي دون التوقف في الأردن أو مصر، وهذا قلَّص وقت الرحلة.

وأضاف، أن وزارة جيش الاحتلال، وفي ذات الليلة التي جرت فيها المكالمة الهاتفية، أصدرت أمرًا لشركة "NSO" بإعادة ترخيص تطبيق "بيغاسوس" في السعودية على وجه السرعة.

وكشف التقرير أن جهاز المخابرات الأمريكية "CIA" ومكتب التحقيقات الفدرالي الأمريكي "FBI" استخدما أيضًا تطبيق "بيغاسوس"، لكن النسخة التي استخدماها أكثر تطورًا ولا تتطلب اختراق الهاتف من خلال رابط، وإنما تتيح السيطرة على الهاتف وتحويله إلى جاسوس بمجرد معرفة رقمه أو مكان تواجده.

وكانت الإدارة الأمريكية أدرجت في العام الماضي شركة "NSO" -المنتجة لتطبيق "بيغاسوس"- على "القائمة السوداء" بسبب أنشطتها التي تتعارض مع الأمن القومي ومصالح السياسة الخارجية للولايات المتحدة.


اقرأ/ي أيضًا: 

هآرتس: "عصا إسرائيل السحرية" تتحول إلى لعنة عليها

حسابات سايبر إسرائيلية استهدفت مئات آلاف الأشخاص في 50 دولة