23-يونيو-2022
موجة العمليات الأخيرة دفعت لتنفيذ عملية لوقف تسلل العمال

الترا فلسطين | فريق التحرير

قالت صحيفة يديعوت أحرنوت إنّ الشرطة الإسرائيلية فحصت وثائق 280 ألف عامل فلسطيني خلال شهر ونصف من العملية التي أطلقتها لملاحقة العمال الفلسطينيين الذين لا يمتلكون تصاريح عمل.

بعد العمليّات الأخيرة، أطلقت شرطة الاحتلال عملية ضخمة لملاحقة العمال الذين لا يملكون تصاريح 

ووفقًا للصحيفة فإن موجة العمليات الأخيرة دفعت لتنفيذ عملية لوقف تسلل العمال، وقال مسؤول كبير في شرطة حرس الحدود الإسرائيلية إن "خط التماس لن يعود إلى سابق عهده" في إشارة لمنع تسلل العمّال.

وتشير المعطيات التي نشرتها الصحيفة الإسرائيلية حول العملية التي أطلقت في السادس من أيار/ مايو وستستمر لنحو شهر على الأقل، أنه وحتى يوم الإثنين الماضي، تم فحص 280.072 مشتبهًا في داخل "إسرائيل" والضفة الغربية، بينهم 174807 في غلاف القدس، و12645 في المنطقة الوسطى. 

وبحسب بيانات شرطة الاحتلال، فقد تم نصب 3542 حاجزًا داخل الخط الاخضر وفي الضفة الغربية، وتم تفتيش 128248 مركبة معظمها 89622 في غلاف القدس.

وعلى الحواجز، تم ضبط 43 مركبة غير قانونية (مشطوبة)، كما تمت مصادرة 28 مركبة. وداهمت قوات "حرس الحدود" وعناصر الشرطة الإسرائيلية 2177 شركة، ومخابئ ومواقع بناء كان يقيم فيها عمال لا يحملون تصاريح، ونفذت 749 من المداهمات في المنطقة الجنوبية و907 في محيط القدس.

رغم أن نسبة كبيرة من العمال لديهم تصاريح، إلا أنهم يمرون عبر ثغرات في السياج لاختصار ساعات الانتظار الطويلة بسبب الاكتظاظ على المعابر 

وأوضح عيران ليفي، رئيس قسم العمليات في شرطة "حرس الحدود" أنّ هذه عملية واسعة النطاق يشارك ما يقرب من 1200 ضابط شرطة في جميع القطاعات، حيث تنفذ الشرطة مجموعة متنوعة من العمليات مثل نصب نقاط التفتيش وتنفيذ الاعتقالات على مدار الساعة بهدف الوصول إلى أكبر عدد ممكن من العمال.

وأضاف أن الشرطة تستهدف في عمليتها أيضًا من يساعدون العمال الذين لا يملكون تصاريح، خصوصًا السائقين الذين يقلونهم ذهابًا وإيابًا، وأصحاب الأعمال الذين يستأجرونهم، والإسرائيليون الذين يقيمون معهم. 

وعرضت الصحيفة الإسرائيلية معطيات استقتها من جيش الاحتلال أظهرت انخفاضًا حادًّا خلال الأشهر الأخيرة في عدد العمال الفلسطينيين الذين يعبرون جدار الفصل للوصول إلى داخل الخط الأخضر، من حوالي خمسين ألفًا كانوا يدخلون يوميًا لبضع مئات فقط.