19-أبريل-2022
صحيفة: "إسرائيل" قد توصي مواطنيها بتجنّب حضور مونديال قطر

صحيفة: "إسرائيل" قد توصي مواطنيها بتجنّب حضور مونديال قطر

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

قالت صحيفة "يسرائيل هيوم" في تقرير حمل عنوان "تحدٍ معقّد" إنّ مجلس الأمن القومي يدرس توصية الإسرائيليين بتجنّب السفر إلى مونديال قطر.

 من المتوقع إجراء المناقشة الأسبوع المقبل، مع التركيز فيها على خطورة التواجد في قطر بالنسبة للاسرائيليين، في ظل تواجد مكثف للإيرانيين في الدوحة

وكشفت الصحيفة اليوم الثلاثاء، عن أنّ الموقع الإلكتروني لهيئة مكافحة الإرهاب أوصى بالفعل بتجنّب السفر غير الضروري، مشيرًا إلى أنّه و"في ظل عداء الشارع القطري لـ "إسرائيل"، ووجود (عناصر إرهابية) في قطر، هناك خطر على سلامة الإسرائيليين جرّاء زيارة أو البقاء في قطر ".

وأشارت الصحيفة إلى أن نحو 15 ألف إسرائيلي اشتروا تذاكر لحضور مباريات كأس العالم التي ستفتتح في قطر في تشرين ثان/ نوفمبر. وأضافت أنه في ضوء المخاوف من المحاولات الإيرانية لإلحاق الأذى بهم، من المتوقع أن يفحص مجلس الأمن القومي الأسبوع المقبل وصولهم إلى الدوحة في ظل غياب علاقات رسمية بين "إسرائيل" وقطر.

وبينت أن من المتوقع إجراء المناقشة الأسبوع المقبل، مع التركيز على خطورة التواجد في قطر بالنسبة للاسرائيليين، خاصة في ظل توقعات بحضور عناصر إيرانية إرهابية إلى الألعاب، وفق ما تخمينات مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، التي أوردتها الصحيفة العبرية.

وسيجري قسم مكافحة الإرهاب والأمن الداخلي والجبهة الداخلية في مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، الأسبوع المقبل نقاشًا لبحث قضية دخول الإسرائيليين إلى قطر.

ونقلت الصحيفة عن مصادر ستشارك في النقاش قولها، إنه ليس ثمة ضمانة من إصدار توصية تتيح حضور الإسرائيليين كأس العالم في الدوحة، وهذا تحدٍ من الدرجة الأولى، وفقط بعد المناقشة سنعرف ما إذا كان يمكن القيام بذلك وكيف.

ولفتت الصحيفة إلى أن أن قطر وإيران ستوسعان الحركة الجوية والبحرية بينهما، وأن من المتوقع أن تستضيف الدوحة مئات آلاف المشجعين الذين سيحضرون المونديال، والرحلة بين وجهات في إيران وقطر لا تحتاج لأكثر من ساعة واحدة فقط، وكل هذا يشكل خطرًا على الإسرائيليين الذين يختارون حضور مباريات كأس العالم.

 التجمّع في الفنادق واحدة من نقاط الخطر الأمني التي تتخوّف منها "إسرائيل" 

وتحت عنوان "الخوف من التجمّع في الفنادق" كتبت الصحيفة أنّ إحدى نقاط الخطر الأمني هي الفنادق التي يتركز فيها الإسرائيليون، واليوم وقبل ستة أشهر من افتتاح الألعاب، هناك نقص حادّ في الغرف الفندقية في الدوحة، ولا يوجد عدد كافٍ من الفنادق هناك، وبما أن جميع الألعاب ستكون في نطاق قريب سيأتي الجمهور بأكمله أيضًا إلى نفس المكان.

وأضافت الصحيفة أن نقاشات تجري في قطر هذه الأيام بشأن إحضار سفينتين أو ثلاث سفن لترسو قبالة الساحل، تحتوي كل منها على حوالي أربعة آلاف غرفة فندقية.