30-يونيو-2022
 المجلّد الثامن من "اليوميات الفلسطينية" للعام 2021

المجلّد الثامن من "اليوميات الفلسطينية" للعام 2021

الترا فلسطين | فريق التحرير

أصدر مركز الزيتونة للدراسات، المجلّد الثامن من "اليوميات الفلسطينية" للعام المنصرم 2021، مُقدّمًا خلاله أبرز الأحداث اليومية بطريقة مكثفة. 

الكتاب يقدّم توثيقًا لأحداث القضية الفلسطينية بجميع جوانبها وتطوراتها، بما يخدم الباحثين والمهتمين بالدراسات الفلسطينية

وقال المركز إنّ المجلّد الذي يقع في 684 صفحة من القطع المتوسط. من إعداد وتحرير د. محسن محمد صالح، وربيع محمد الدنان، ووائل عبد الله وهبة، يقدم أبرز الأحداث المتعلقة بالقضية الفلسطينية خلال سنة 2021. وهو يوثِّق يومياتها، التي تُعبر عن طبيعة المرحلة، أو تعكس التحولات في المسارات السياسية، وتحديدًا مواقف القوى الفاعلة فلسطينيًا وإسرائيليًا وعربيًا وإسلاميًا ودوليًا (للاطلاع على الإصدار أو تحميله PDF). 

أصدر مركز الزيتونة للدراسات، المجلّد الثامن من "اليوميات الفلسطينية" للعام المنصرم 2021
المجلّد الثامن من "اليوميات الفلسطينية" للعام 2021

وأشار إلى أنّه تمّ تحرير الأخبار والأحداث في مجلد اليوميات الفلسطينية، واختصارها وتكثيفها وفق أهميتها وبطريقة منهجية منضبطة، بحيث تعطي عنها صورة كاملة شاملة، مع التركيز على الأخبار المؤثرة على مسار الأحداث، وعلى جوهر الخبر ومضمونه، وحذف الحواشي والتعليقات غير المهمة، وحذف المكرر والمتشابه من النصوص، مع صياغة النص بلغة واضحة سهلة، وتجنب المصادر غير الموثوقة والمنحازة، أو تلك التي تنشر الشائعات والدعايات. 

ويقدم الكتاب المعلومات والإحصائيات ذات الدلالة المتعلقة بالجانبين الفلسطيني والإسرائيلي. وتتضمن المعلومات فلسطينيًا مختلف جوانب الأداء السياسي والاقتصادي والثقافي والاجتماعي والتعليمي وأداء المقاومة والوضع الداخلي وغيرها. كما يغطي ما يتعلق بـ"إسرائيل" اقتصاديًا واجتماعيًا وأمنيًا وعسكريًا، وما يتعلق بالاستيطان وبرامج التهويد والاعتداء على القدس والمقدسات؛ بالإضافة لتغطيته لمسار التسوية السلمية.