05-مايو-2022
صلاة ضحى في الاقصى

صلاة الضحى في الأقصى صباح اليوم | غيتي ايميجز

الترا فلسطين | فريق التحرير

على مدار أربع ساعاتٍ وقف مرابطون في المسجد الأقصى يُصلون الضحى، بالتزامن مع اقتحام المستوطنين للمسجد الأقصى، صباح الخميس. هذا الحدث كان بين الأبرز في تعليقات الناس على اقتحامات المسجد الأقصى، باعتبارها "الصلاة الأطول في تاريخ المسجد الأقصى".

عكرمة صبري: الصلاة استمرت أربع ساعات في مسار اقتحام المستوطنين؛ وكانت سببًا مباشرًا في تغيير مسار المستوطنين

وقال رئيس الهيئة الإسلامية العليا الشيخ عكرمة صبري، إن الصلاة استمرت أربع ساعات في مسار اقتحام المستوطنين؛ منذ الساعة السابعة صباحًا إلى الحادية عشر ظهرًا، وكانت سببًا مباشرًا في تغيير مسار المستوطنين واختصار مسافات الاقتحام.

وأضاف صبري (83 سنة) في حديث لـ الترا فلسطين، أنه لم يشهد صلاة ضحى بهذا الطول في المسجد الأقصى طوال حياته، مبينًا أن الصلاة كانت تؤدي ركعتين ركعتين، وفي الركعة الثانية كان الإمام "يدعو ويتضرع إلى الله بحفظ المسجد الأقصى والمرابطين فيه".

صلاة الضحى

وتابع: "سبق أن دعونا إلى صلوات الضحى في المسجد الأقصى منذ مدة طويلة، وقد نفذت اليوم بنجاح"، معتبرًا الصلاة في هذا الظرف تزامنًا مع اقتحامات الأقصى "من علامات ثبات وصمود المرابطين والمرابطات".

صلاة الضحى

وصلاة الضحى، وفق التشريعات الإسلامية، هي صلاة "سُنة غير مفروضة" تُؤدى بين شروق الشمس وحتى قبل صلاة الظهر.

وعلى الرغم من إطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع بكثافة في المسجد، إلا أن المصلين استمروا في صلاتهم حتى انتهاء الاقتحام.

وقالت منظمة "إدارة جبل الهيكل" التهويدية إن عدد المستوطنين الذين شاركوا في اقتحام اليوم خلال الفترتين الصباحية والمسائية زاد عن 700 مستوطن، معتبرة أن الرقم "قياسي" ومضاعفٌ قياسًا لعدد المقتحمين في مناسبات مشابهة سابقًا.

وشهد المسجد الأقصى اعتداءات جسدية مباشرة وبقنابل الصوت والغاز قامت بها قوات الاحتلال خلال تأمينها لاقتحامات المستوطنين التي جرت على 22 دفعة.

ووثقت مصادر طبية 8 إصابات بالرصاص المطاطي، وثلاث إصابات جرّاء قنابل الصوت، و25 إصابة بالاختناق. وقالت طواقم الهلال الأحمر إنها تعاملت مع إصابتين في المسجد الأقصى، تم نقلها للعلاج في مستشفى المقاصد، وهما مدير نادي الأسير في القدس ناصر قوس، والناشط محمد أبو الحمص، بعد الاعتداء عليهما بالضرب.

اعتداءات في الاقصى
اعتداءات في الاقصى
اعتداءات في الاقصى

على تويتر، كان هذا الحدث حاضرًا بقوة في تعليقات المغردين على أحداث الأقصى اليوم.