01-يوليو-2022
عقد رئيس وزراء دولة الاحتلال الجديد للحكومة المنتهية ولايتها يائير لابيد أول اجتماع له بصفته رئيسًا للوزراء مع رئيس الشاباك رونين بار

عقد رئيس وزراء دولة الاحتلال الجديد للحكومة المنتهية ولايتها يائير لابيد أول اجتماع له بصفته رئيسًا للوزراء مع رئيس الشاباك رونين بار

عقد رئيس وزراء دولة الاحتلال الجديد للحكومة المنتهية ولايتها يائير لابيد، صباح اليوم الجمعة، أول اجتماع له بصفته رئيسًا للوزراء مع رئيس الشاباك رونين بار.

عقد رئيس وزراء دولة الاحتلال الجديد للحكومة المنتهية ولايتها يائير لابيد أول اجتماع له بصفته رئيسًا للوزراء مع رئيس الشاباك رونين بار

واللقاء الذي يعبر عن أولويات رئيس الحكومة الحالي، من المتوقع أن موضوعه الرئيسي، هو كيفية التعامل مع القضايا الحساسة مثل المواجهات في القدس المحتلة والتصعيد المرتبط في اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى. ورغم أن اللقاء يأتي مع خفوت موجة التصعيد الأخيرة التي تصاعدت خلال الأشهر الثلاثة الماضية، إلّا أنها ما تزال قضيةً رئيسيةً للشاباك، الذي يهدف للسيطرة عليها تمامًا، وإحباط حدوث عمليات مستقبلًا.

كما يعتقد أن الملف الإيراني كان حاضرًا في النقاش بحسب وسائل إعلامية، فرئيس الوزراء لابيد مهتم في الاطلاع على تفاصيل عمل الشاباك ضد إيران وحزب الله على الصعيد الداخلي، مثل الحماية من التجسس. بالإضافة إلى فحص قضية إمكانية تكرار هبة أيار/ مايو 2021، وانتفاضة الفلسطينيين في الداخل المحتل. إلى جانب ما سبق، تم نقاش قضية تدخل الشاباك في مراقبة الإسرائيليين المصابين بفيروس كورونا، باعتبار أن هناك انتقادات حقوقية باعتبار العملية غير دستورية وتمس الخصوص، بالإضافة والتقدم التقني في مجال المراقبة والذي ساهم في إحباط عمليات فلسطينية.

واللقاء الذي عقد في مقر وزارة الأمن في تل أبيب، شمل عدة قيادات آخرين من المؤسسة الأمنية، بما فيهم المسؤولين عن متابعة ملفات جنود الاحتلال الأسرى، لدى المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة. فيما من المقرر عقد أول اجتماع للحكومة بقيادة لابيد يوم الأحد المقبل.

من جانبه، تواصل رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق ورئيس المعارضة الحالي بنيامين نتنياهو في لابيد،  متمنيًا له فترةً من الهدوء الأمني، "أريد أن أتمنى لكم ولنا جميعًا أن تكون الأشهر الأربعة المقبلة فترة هدوء أمني". ووصف نتنياهو لابيد في رسالته بـ"رئيس وزراء المرحلة الانتقالية" وامتنع عن تهنئته على توليه منصب رئاسة الوزراء. كما أنه طالب يتم إبلاغ في الاحاطات الأمنية، التي يتحتم على رئيس الوزراء إيصاله إلى رئيس المعارضة من خلال السكرتير العسكري للابيد، كي لا يتم استخدامها في الحملة الانتخابية بحسب نتنياهو.

تلقى لابيد التهاني من الرئيس الأمريكي جو بايدن، الذي قدم شكره أيضًا إلى رئيس الوزراء المنتهية ولايته نفتالي بينيت

وهذا وتلقى لابيد التهاني من الرئيس الأمريكي جو بايدن، الذي قدم شكره أيضًا إلى رئيس الوزراء المنتهية ولايته نفتالي بينيت، مشيرًا إلى زيارته القادمة للمنطقة في التغريدة التي نشرها على موقع التويتر، قائلًا: "أتطلع إلى رؤيتكما في تموز للاحتفال بالشراكة الأمريكية الإسرائيلية غير القابلة للكسر". وبدوره شكر لابيد الرئيس الأمريكي بايدن، وقال إنه يتطلع إلى "الترحيب به في إسرائيل وتعزيز التحالف".