15-أبريل-2022
المسجد الأقصى اليوم

قوات الاحتلال في المسجد الأقصى خلال اقتحام الجمعة الثانية من رمضان | غيتي ايميجز

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعرب مشاهير عرب عن رفضهم للعدوان الإسرائيلي على المسجد الأقصى، ودعمهم للشعب الفلسطيني، في تغريدات نشروها على موقع "تويتر"، تعقيبًا على اقتحام قوات الاحتلال للمسجد بعد صلاة فجر الجمعة، وإطلاقها قنابل الصوت والرصاص المطاطي في باحات المسجد والمصلى القبلي.

وأسفر العدوان الإسرائيلي عن إصابة 158 شخصًا بالرصاص وقنابل الصوت ونتيجة الاعتداء بالضرب، بينهم مسنون ونساء، إضافة لاعتقال 476 شخصًا من داخل المسجد، بينهم قاصرون.

تلغرام

وفي غضون ساعات كان هاشتاغ #اقتحام_رمضان وهاشتاغ #AlAqsaUnderAttack قد تحولا إلى ترند بعشرات آلاف التغريدات الناطقة باللغة العربية والإنجليزية. لكن إلى جانب ذلك، بدا لافتًا تغريد مشاهير في السياسة والرياضة والإعلام رفضًا للعدوان.

النائب في الكونغرس الأمريكي (فلسطينية الأصل) رشيدة طليب قالت إنه من الخطأ والقسوة مهاجمة الناس في أماكن العبادة. وعبَّرت عن استيائها من الصمت الأمريكي تجاه الاعتداءات الإسرائيلي، معتبرة أنه يؤدي لتمكين العنف وانتهاكات حقوق الإنسان.

الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين علي القره داغي طالب بنصرة المسجد الأقصى والاعتكاف فيه، مؤكدًا أن الأقصى في خطر.

من جانبه، المعلق الرياضي السعودي فهد العتيبي شارك أكثر من تغريدة تضمنت فيديوهات للاعتداءات من المسجد الأقصى، طالب في إحداها بنصرة الفلسطينيين والتذكير بالاعتداءات على حرمان المسلمين.

وقال العتيبي في تغريدة أخرى إنه لا يمكن الوقوف في المنتصف عندما يتعلق الأمر بفلسطين.

كما شارك الصحفي المصري أحمد منصور عدة تغريدات لاعتداءات قوات الاحتلال في الأقصى.

أما رئيس منتدى الشرق الصحفي الفلسطيني وضاح خنفر فقال في تغريدة إن اعتداءات الاحتلال تشد عزم الفلسطينيين والمسلمين من ورائهم.

يوسف حسين، مقدم برنامج "جو شو" على التلفزيون العربي، فاستثمر الفرصة لانتقاد تطبيع اتفاقيات "ابراهام" التطبيعية الأخيرة، والادعاءات بأن هذه الاتفاقيات ستنشر السلام. وقام بعمل "منشن" لسفارات دول البحرين والمغرب والإمارات.

المعلق الرياضي الجزائري حفيظ الدراجي انتقد أيضًا التطبيع العربي مع "إسرائيل"، قائلاً إن "الشرفاء يدافعون ببسالة أمام صمت الأذلاء".

كذلك غردت الصحفية الجزائرية آنيا الأفندي بعدة تغريدات حول هذه الاعتداءات. وقالت في إحداها: "هم يريدوننا أمة راكعة مذلولة...ونحن أمة لا تركع الا لخالقها..."

وكعادته لم ينس اللاعب المصري محمد أبو تريكه التعليق على الاعتداء، وهذه المرة اختار التغريد بالآية الأولى من سورة الإسراء في القرآن الكريم، وقال: "اللهم إنّا نستودعك المسجد الأقصى مسرى رسول الله يا من لا تضيعُ عنده الودائع".

من جانبه، الصحفي السعودي علي الظفيري شارك هاشتاغ #المسجد_الأقصى وعلق:  "إن العربَ المروءة، فلا جار يُضام، ولا امرأة تُقهر، ومن ذهبت مروئته، لا عروبة له".