02-يوليو-2022
الأكاديمي نهاد الموسى

البروفيسور نهاد الموسى (1942-2022)

الترا فلسطين | فريق التحرير

نعت وزارة الثقافة الفلسطينية، السبت، البروفيسور نهاد الموسى (1942-2022) الذي يعدّ واحدًا من أبرز أكاديميي اللغة العربية، بعد أن وافته المنية في العاصمة الأردنية عمّان، عن عمر ناهز 80 عامًا.

قضى نهاد الموسى عقودًا في خدمة العربية وتراثها، وظلّ مهمومًا بأمّته ولغته، وناضل ليبقى اللّسان العربيُّ مُبينًا 

وحصل الموسى على بكالوريوس اللغة العربية من جامعة دمشق عام 1963، وبعد ذلك بثلاثة أعوام تحصّل على الماجستير من جامعة القاهرة وكانت رسالته "النحت في اللغة العربية". وفي 1969 حصل على شهادة الدكتوراه من الجامعة ذاتها. وبعد ستّة أعوام من عمله في الجامعة الأردنية ترقى إلى رتبة "أستاذ مشارك" ثم نال درجة "الأستاذية" في 1980.

نهاد الموسى

والموسى، عمل أستاذًا للنحو العربي واللسانيات العربية في الجامعة الأردنية التي بدأ العمل فيها منذ 1969، وشغل رئاسة قسم الدراسات العليا للعلوم الإنسانية والاجتماعية، وقسم اللغة العربية وآدابها، وتسلم عمادة كلية الأداب، كما عمل في جامعة الملك سعود، وجامعة الكويت، وجامعة الإمارات، وجامعة البنات الأردنية، وكذلك في جامعة العلوم الإسلامية العالمية، كما حاضر في جامعة بيرزيت بالضفة الغربية، وجامعة البصرة في العراق، وجامعات أوهايو وتكساس وملبورن، وسيدني.

كما عمل "شيخ النحو" مع منظمة "اليونسكو" مستشارًا لتعليم اللغة العربية في الصين، ورئيسًا للجنة خبراء اللغة العربية في مؤتمر التطوير التربوي في الأردن، وخبيرًا في اللغة العربية لدى مؤسسة التطبيقات التكنولوجية بواشنطن.


اقرأ/ي أيضًا: عن تعليم العربية للناطقين بغيرها: قاعدة لدعم القضية الفلسطينية


وقال وزير الثقافة عاطف أبو سيف إن الحركة النقدية والأدبية والأكاديمية تخسر أحد أبرز شيوخها وأحد أعرق مبدعيها، مضيفًا أنّ المشهد الثقافي والأكاديمي الفلسطيني والأردني والعربي خسر مبدعًا من مبدعيه الذين أثروا المشهد الثقافي والأكاديمي العربي وأغنوه بعلمهم وبفكرهم الإبداعي من خلال إسهاماتهم في خدمة الأجيال الكثيرة التي تتلمذت وبرعت على يديه.

وفي عام 2017، منحت وزارة الثقافة الأكاديمي الموسى، جائزة الدولة التقديرية عن مجمل أعماله تقديرًا وعرفانًا له من فلسطين.

تجدر الإشارة إلى أنّ من أبرز مؤلفات البروفيسور نهاد الموسى: (في تاريخ العربية: أبحاث في الصورة التاريخية للنحو العربي/ الصورة والصيرورة: بصائر في أحوال الظاهرة النحوية ونظرية النحو العربي/ نظرية النحو العربي في ضوء مناهج النظر اللغوي الحديث/ نظرية في النحو العربي/ قضية التحول إلى الفصحى/ العربية نحو توصيف جديد/ عربية: قيم الثبوت وقوى التحول)، وله بحوث أبرزها: (في التطور النحو/  ظاهرة أبو عراب/ ظاهرة الخطأ/ ظاهرة أبو ضافة، وظاهرة الاستثناء.