28-أغسطس-2022
جامعة بيرزيت

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلنت نقابة العاملين في جامعة بيرزيت بدء إضراب شامل ومفتوح اعتبارًا من يوم غدٍ الإثنين وحتى إشعار آخر؛ "بسبب تنصل إدارة الجامعة من تنفيذ المطالب التي تم الاتفاق عليها سابقًا منذ عام 2016" وفق ما جاء في بيان النقابة.

النقابة بعد إعلان نزاع العمل أعطت الجامعة مهلة لتحقيق مطالب العاملين، "لكن لم يتم الاستجابة كذلك ولم يحدث أي تحول في موقف الجامعة"، فأعلنت الإضراب الشامل

وقالت رئيس نقابة العاملين في جامعة بيرزيت لينا ميعاري لـ الترا فلسطين، إن نقابة العاملين في الجامعة أعلنت نزاع عمل مع الجامعة بتاريخ 21 يونيو/ حزيران الماضي، للمطالبة بمجموعة من الحقوق، وتم عقد جلسات حوار مع إدارة الجامعة لكن لم يكن هناك تطبيق لهذه المطالب أو تعامل جدي معها.

وأوضحت ميعاري، أن النقابة بعد إعلان نزاع العمل أعطت الجامعة مهلة لتحقيق مطالب العاملين، "لكن لم يتم الاستجابة كذلك ولم يحدث أي تحول في موقف الجامعة"، فأعلنت الإضراب الشامل.

وأضافت، أن جزءًا كبيرًا من مطالب النقابة مرتبط باتفاقيات سابقة لم تنفذها الجامعة، بعضها تم الاتفاق عليه منذ العام 2016، مثل اتفاق الكادر الذي ينص على إضافة نسبة 15% إلى الراتب الأساسي، مبينة أن الجامعة خالفت الاتفاق عبر إضافة النسبة خارج الراتب.

وتابعت: "هناك أيضًا قضايا مرتبطة بالبعد الأكاديمي وأعداد الطلبة في الشعب، والبدل المنصف للكادر الأكاديمي مقابل ساعات العمل الإضافية. وهناك بعض مطالب متعلقة بالأمن الوظيفي"، منوهة أن مجموعة كبيرة من الموظفين يعملون على بند العقود.