01-مايو-2024
شارة النصر، وعلم فلسطين في تظاهرات جامعة السوربون بفرنسا - EPA

شارة النصر، وعلم فلسطين في تظاهرات جامعة السوربون بفرنسا - EPA

عبّر 65 في المئة من الإسرائيليين عن عدم تصديقهم لمقولة رئيس وزرائهم بنيامين نتنياهو من أنّ "إسرائيل على بُعد خطوة من الانتصار" فيما قال 17 في المئة إنّهم يُصدّقون ذلك.

47 في المئة من الإسرائیليين يدعمون صفقة تشمل وقف الحرب، مقابل إطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين 

وأظهرت نتائج استطلاع للرأي الإسرائيلي نشرت نتائجه "قناة كان" الثلاثاء، أنّ 47 في المئة من الإسرائیليين يدعمون صفقة تشمل وقف الحرب، مقابل إطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين ومقابلهم آلاف الأسرى الفلسطينيين، فيما عارض الصفقة 32 في المئة من المستطلعين.

وأيّد 54 في المئة من الجمهور الإسرائيلي إجراء صفقة تتضمن إطلاق سراح 30 أسيرًا إسرائيليًا، مقابل إطلاق سراح مئات الأسرى الفلسطينيين، ووقف إطلاق النار لمدة 40 يومًا.

ورأى 53 في المئة من المستطلعين أن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو لا يقوم بما يكفي لتحرير المختطفين.

وفيما يتعلق بتوزيع خريطة الأحزاب الإسرائيلية إذا ما جرت انتخابات الكنيست هذه الأيام، فيتوقع أن يحصل "المعسكر الرسمي" بزعامة بيني غانتس على 29 مقعدًا، وحزب الليكود بزعامة بنيامين نتنياهو، على 21 مقعدًا فقط.

وتشير نتائج الاستطلاع إلى أنّ حزب هناك مستقبل برئاسة يائير لابيد سيحصل على 15 مقعدًا،وحزب "إسرائيل بيتنا" بزعامة أفيغدور ليبرمان على 11 مقعدًا، وحزب شاس بزعامة الحاخام آريه درعي على 10 مقاعد.

ويتوقع أن يحصل حزب قوة يهودية بزعامة ايتمار بن غفير على 9 مقاعد، وحزب يهودوت هتوراة على 7 مقاعد، والصهيونية الدينية بزعامة بتسلئيل سموتريتش على 5 مقاعد، والجبهة والعربية للتغيير بزعامة أيمن عودة وأحمد الطيبي على 5 مقاعد، والقائمة الموحدة بزعامة منصور عباس على 4 مقاعد، وحزب ميرتس اليساري 4 مقاعد.