06-أبريل-2022
اليونسكو

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلن وزير الخارجية رياض المالكي، الأربعاء، اعتماد منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) قرارين بالإجماع لصالح فلسطين.

القراران تمحورا حول القضايا الفلسطينية، وإعادة إعمار غزة، والحرم الإبراهيمي، بالإضافة إلى أهمية إرسال البعثة الاستكشافية إلى المدينة المقدسة وأسوارها 

وقال المالكي في بيان، إن القرارين هما (فلسطين المحتلة والمؤسسات الثقافية والتعليمية) وتم اعتمادهما خلال اجتماع اللجنة الحكومية الدولية لحماية التراث الثقافي غير المادي في اليونسكو الـ16 المنعقد حاليا في باريس.

ورحب المالكي باعتماد القرارين، مشيرًا إلى أن اعتمادهما جاء نتيجة للجهد الدبلوماسي الفلسطيني مع الأردن والمجموعة العربية والدول الصديقة، وفي الوقت المناسب الذي تقوم به "إسرائيل" بـ "انتهاكات ممنهجة وواسعة النطاق ضد حقوق الشعب الفلسطيني في مجالات اليونسكو".

وثمّن مواقف الدول التي تقف مع اعتماد هذه القرارات بالإجماع، للحفاظ على الإرث التاريخي والثقافي الفلسطيني من التزوير والتشويه المتعمّدين من الجانب الإسرائيلي، لفرض رواية التمييز العنصري، وسرقة التاريخ والرواية الفلسطينية.

وأشار إلى أن القرارين تمحورا حول القضايا الفلسطينية كالقدس، وإعادة إعمار غزة، والحرم الإبراهيمي في الخليل، بالإضافة إلى أهمية إرسال البعثة الاستكشافية إلى المدينة المقدسة وأسوارها.

وطالب وزير الخارجية الفلسطيني المجتمع الدولي واليونسكو باتخاذ ما يلزم من خطوات لوقف "إسرائيل"، لإجراءاتها وممارساتها غير الشرعية، ومحاولات التخريب المتعمّد للتراث الثقافي الفلسطيني، المسيحي، والإسلامي، ولضمان تطبيق قرارات اليونسكو، وعدم الكيل بمكيالين.

وشدد على أن فلسطين تطالب وبشكل عاجل وسريع بتعيين ممثل دائم للمديرة العامة لليونسكو في البلدة القديمة بالقدس، وإيفاد بعثة الرصد التفاعلي لرصد الانتهاكات هناك بما يسمح لها وضع تصوّر يساهم في حماية الأماكن المقدسة فيها وخاصة الحرم الشريف.