17-فبراير-2024
القمة الأفريقية

القمة الأفريقية. 17 فبراير 2024

الترا فلسطين | فريق التحرير 

بدأ قادة دول الاتحاد الأفريقي، اليوم السبت، قمة في أديس أبابا تستمرّ يومين، وافتتحت القمة الأفريقية الـ37 بتسليط الضوء على العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وصرح رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي، في كلمة الافتتاح، أن قرار محكمة العدل الدولية المتعلق بجرائم الإبادة الجماعية التي ترتكبها "إسرائيل" "يعد انتصارًا لكل الدول المساندة للقضية الفلسطينية".

اشتية أمام القمة: نتنياهو لم يعد يسمع من أمريكيا أو أوروبا ويجب الحديث مع "إسرائيل" بلغة الفعل لا لغة البيانات السياسية فقط 

وأشار إلى أن "غزة تتعرض للإبادة بشكل كامل ويحرم شعبها من كل حقوقه"، وشجب الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، "التي لا شبيه لها في تاريخ الإنسانية". 

وأكد أن لدى الشعب الفلسطيني الحق في التمتع بكامل حريته وبدولته المستقلة ذات السيادة. 

فيما ألقى رئيس الحكومة الفلسطينية محمد اشتية كلمة أمام القمة الإفريقية، قال فيها إن "إسرائيل" تريد أن تستمر في الحرب إلى نهاية هذا العام حتى يبقى رئيس وزرائها (بنيامين نتنياهو) في منصبه، وأشار أن نتيناهو لم يعد يسمع من أمريكا أو أوروبا ويجب الحديث مع "إسرائيل" بلغة الفعل لا لغة البيانات السياسية فقط، ولا يمكن العودة إلى مفاوضات تستمر 33 سنة أخرى، ومطلوب من العالم الاعتراف بدولة فلسطين على حدود 67.

وأضاف أنه لا بد من وضع المشروع الاستيطاني برمته تحت العقوبات الدولية، وفي حين أن الولايات المتحدة ودول أوروبية وضعت مستوطنين على قائمة الإرهاب لكن الأهم مقاطعة منتجات المستوطنات.

وبالإضافة إلى الزعماء الأفارقة، تحدث الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش والرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا خلال حفل الافتتاح.