27-أبريل-2024
مظاهرة في تل أبيب

آلاف الإسرائيليين يتظاهرون في تل أبيب | epaimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

تظاهر آلاف الإسرائيليين في تل أبيب والقدس وقيسارية، مساء السبت، للمطالبة بصفقة تبادل، وتعرضوا للقمع واعتقالات على يد الشرطة الإسرائيلية.

وشهدت تل أبيب المظاهرات الأعنف والأكبر، قرب مقر الكرياه وسط تل أبيب، وفي شارع كابلان وشارع أيالون، وصفت أنها من أكبر المظاهرات التي تنظم منذ بداية الحرب على غزة، وكان بين المشاركين فيها زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد.

وأغلق عشرات المتظاهرين شارع أيالون، وهو أحد أهم الشوارع في مدينة تل أبيب.

وأظهرت فيديوهات تنفيذ عناصر الشرطة المشاة والخيالة اعتداءات جسدية على المتظاهرين، إضافة إلى اعتقالات في صفوف المتظاهرين، أفيد أن بينهم زوجة ابن أحد الأسرى الإسرائيليين لدى المقاومة في غزة.

كما تظاهر الآلاف قرب مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو في القدس، وقرب منزله في مدينة قيسارية.

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرنوت" عن مسؤول كبير أن أغلبية القادة في المؤسسة الأمنية يؤيدون صفقة التبادل، وبنيامين نتنياهو يعتبر أقلية أمام صناع القرار بخصوص الصفقة، ويعود ذلك إلى الضغوطات التي يقوم بها الوزيران ايتمار بن غفير وبتسلئيل سموتريتش، اللذان يرفضان الصفقة بالكامل.

وعلق يائير لابيد على هذه المعلومات مخاطبًا نتنياهو، "لديك أغلبية في إسرائيل للتوصل إلى اتفاق. لديك أغلبية في الكنيست للتوصل إلى اتفاق. وإذا لزم الأمر، اطرد بن غفير وسموترتش من الحكومة وسأعطيك 24 من يش عتيد (الحزب الذي يقوده لابيد). من أجل الحصول على أغلبية في الحكومة، يجب إعادتهم إلى البيت".