18-مارس-2024
بيضة واحدة فقط حصة العائلات النازحة في غزة

بيضة واحدة فقط حصة العائلات النازحة في غزة من مساعدات أونروا

اشتكى نازحون في دير البلح وسط قطاع غزة، من قلّة ما تقدّمه لهم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، بسبب تقنين المساعدات الإنسانية التي توزّعها على النازحين في مراكز الإيواء التابعة لها، للحد الأدنى منذ أسابيع.

تحدّث نازحون في قطاع غزة عن تلقيهم بيضتين فقط لـ7  أشخاص، وقال آخرون إنهم تلقوا 3 حبّات من البصل

وعبّر نازحون التقاهم "الترا فلسطين" عن غضبهم من سياسات وكالة الغوث تجاه النازحين، وتقديم كميات قليلة جدًا من الأغذية، لا تكفي لشخص واحد، ولا تُساهم في إعداد وجبة طعام واحدة لعائلة صغيرة.

وأكد النازحون، أنهم ومنذ أسابيع لم يتلقوا أي مساعدات غذائية أو معلبات من مراكز التوزيع الخاصة بأونروا، وأن ما تم تسليمه لهم بعد ذلك غير كاف، لافتين إلى أنهم حصلوا على كمية ضئيلة جدًا من البصل والبيض.

هذا ما توزعه اونروا
صورة نشرها أحد النازحين بعد تسلمهم معونة غذائية من أونروا

وبحسب النازحين فإن وكالة الغوث قننت تقديم المساعدات، متذرعة بعدم دخول أي مساعدات للقطاع عبر معبر رفح.

نازحون لـ الترا فلسطين: الكمية التي حصلنا عليها لا تكفي لإشباع طفل واحد

وتتولى أونروا المسؤولية عن مئات مراكز الإيواء التي يعيش فيها أكثر من مليون ونصف المليون نازح اضطروا لإخلاء منازلهم بسبب الحرب على غزة. وتؤكد المنظمة الأممية أن 90 في المئة من سكان القطاع يعيشون أوضاعًا صعبة للغاية.

وتقول وكالة الغوث إن ما يصل لغزة من مساعدات إنسانية عبر معبر رفح البري لا تكفي 5 في المئة من السكان والنازحين، مطالبة المجتمع الدولي بالعمل من أجل توفير كميات أكبر تكفي لمئات الآلاف من العائلات النازحة.

وفي وقت سابق الأسبوع الماضي، نشرت الصحافية مرح الوادية صورة بيضة واحدة قالت إنها حصة تسلموها من أونروا ضمن المساعدات التي تُقدم للنازحين في قطاع غزة. مضيفةً أن المرء يضطر للوقوف لساعات في طابور طويل لأجل بيضة لا تُشبع طفلًا.