09-مايو-2024
حي الشيخ جراح

صورة أرشيفية من حي الشيخ جراح

تمكنت ثلاث عائلات فلسطينية في حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة، من تحصيل قرار قضائي بإلغاء قرارات إسرائيلية سابقة بإخلائها من بيوتها.

القرار نهائيّ فيما يتعلق بقضية الإخلاء، ويتبقى النظر في القضية الرئيسة وهي ملكية العقارات في حي الشيخ جراح

وأفاد محامي عائلات الشيخ جراح سامي ارشيد في تصريح لـ "الترا فلسطين"، بأن المحكمة العليا الإسرائيلية في القدس أصدرت اليوم الخميس قرارًا يلغي أوامر إخلاء عائلات حماد والداوودي والدجاني من منازلها في حي الشيخ جراح.

وأضاف ارشيد أنّ هذا القرار نهائيّ فيما يتعلق بقضية الإخلاء، ولن تستطيع الجمعيات الاستيطانية الاستئناف عليه، طالما بأنه صادر عن المحكمة العليا.

وفيما يتعلق بمسار القضية الرئيس، أكد ارشيد أن القرار يتعلق بمنع إخلاء العائلات الثلاث من منازلها، فيما يتبقى النظر في القضية الرئيسة وهي ملكية العقارات.

وقالت عائلات حماد والداوودي والدجاني في بيان، إن محكمة الاحتلال العليا أصدرت اليوم قرارًا يلغي أوامر الإخلاء، وذلك بعد الاستئناف الذي قدمه محاميا العائلات، صالح أبو حسين وسامي ارشيد.

وكانت المحكمة المركزية الإسرائيلية في القدس المحتلة قررت عام 2021 تثبيت قرار محكمة الصلح بإخلاء العائلات الثلاثة، التي نجحت اليوم بالحصول على قرار بإلغاء قرارات الإخلاء.

وسبق أن تحصّلت عائلات فلسطينية في حي الشيخ جراح على قرارات مماثلة من العليا الإسرائيلية تقضي بإلغاء قرارات إخلاء وتهجير، وهي عائلات السلايمة والزين والماني، وقبلها عائلات الكرد والقاسم واسكافي والجاعوني.