23-يناير-2023
منير الجاغوب

الترا فلسطين | فريق التحرير

يواصل قادةٌ في حركة فتح جهودهم لإنهاء ملف اعتقال رئيس المكتب الإعلامي في مفوضية التعبئة والتنظيم لحركة فتح منير الجاغوب، المعتقل لدى جهاز الاستخبارات العسكرية منذ تاريخ 18 كانون ثاني/يناير الحالي.

علم الترا فلسطين أن عضوي اللجنة المركزية لحركة فتح محمود العالول وحسين الشيخ، وقاضي القضاة محمود الهباش، يحاولون الخروج بحل لا يكسر هيبة القانون من جهة، ولا يعرض منير الجاغوب لأيام سجن طويلة من جهة أخرى

وعلم الترا فلسطين أن عضوي اللجنة المركزية لحركة فتح محمود العالول وحسين الشيخ (الذي يشغل أيضًا رئيس هيئة الشؤون المدنية)، وكذلك قاضي القضاة محمود الهباش، يحاولون الخروج بحل لا يكسر هيبة القانون من جهة، ولا يعرض منير الجاغوب لأيام سجن طويلة من جهة أخرى.

وأفادت مصادر الترا فلسطين، أن ثلاثة من قادة الأجهزة الأمنية تقدموا بشكاوى ضد منير الجاغوب، وهم زكريا مصلح، رئيس جهاز الاستخبارات العسكرية، وإياد بركات، رئيس الضابطة الجمركية، ومحمد عثمان، وهو مسؤول في جهاز الاستخبارات العسكرية.

ومؤخرًا تم تسريب كتاب بالتهم الموجهة لمنير الجاغوب، وهي: "الذم الموجه إلى القائد الأعلى أو المحاكم أو الهيئات أو القوات، والقيام بما من شأنه إضعاف روح النظام العسكري أو الطاعة للرؤساء". وبحسب المصادر، فقد تم تسريب هذا الكتاب لإحراج أي جهود يُمكن أن تنهي الأزمة داخليًا، لأن ذلك يعني كسر القانون.

ويخضع منير الجاغوب للاعتقال حاليًا في سجن الاستخبارات العسكرية في رام الله بسبب كونه على مرتبات الشرطة، لكن تم تفريغه قبل سنوات قليلة للعمل في مفوضية التعبئة والتنظيم.

وجاء اعتقال منير الجاغوب بعد تسريب تسجيلات صوتية له على "مجموعات داخلية" عبر واتساب، انتقد فيها اعتقال شقيقه "معتصم" العنصر في جهاز "الضابطة الجمركية" أثناء محاولته تقديم شكوى لدى جهاز الاستخبارات ضد عناصر آخرين في جهاز الضابطة.

تم تسريب كتاب بالتهم الموجهة لمنير الجاغوب لإحراج أي جهود يُمكن أن تنهي الأزمة داخليًا، لأن ذلك يعني كسر القانون

وفي المقطع الصوتي الأول الذي تم تسريبه، يقول الجاغوب عن زكريا مصلح، رئيس جهاز الاستخبارات العسكرية: "أنت لا تملك أمرك، ولا تحكم هذه المؤسسة"، وأنه أي مصلح "ليس أكثر من شخص يوقّع أوراق لا يعرف على ماذا يوقّع ولا ماذا يفعل".

واعتبر منير الجاغوب أن اعتقال شقيقه معتصم يدل على "غياب القانون"، واصفًا المسؤولين في المؤسسة بأنهم "صغار القيمة والقامة"، واعتبرهم "مارقون على المؤسسة المحترمة" على حد تعبيره. وخاطب الجاغوب في التسجيل أحد المسؤولين في "الاستخبارات العسكرية" قائلاً إن من العار منع شكوى عسكري أن تصل، واصفًا المسؤول بـ "التافه".

كما تحدّث منير الجاغوب عن إياد بركات الذي يرأس جهاز الضابطة الجمركية، وقال إنه لا يصلح لقيادة جهاز الضابطة الجمركية، ولا أي موقع مسؤولية، وتساءل: "أنا لا أعرف كيف يتم تعيينكم بهذه الطريقة وهذا الأسلوب"، ووصفه بأن "عار على كل المؤسسة العسكرية".

وفي تسريب آخر، استهجن منير الجاغوب اقتحام قوة عسكرية مقر القضاء العسكري في رام الله، لاعتقال "شقيقه معتصم"، وهو "بين يدي العدالة"، الأمر الذي جعله يعيد حساباته، لأنّ من غير المعقول أن يظل الواحد صامتًا، ولوقت طويل، قائًلا إن "الظلم ظلمات".